5 مخاطر جسيمة للخبز الأبيض.. إليك بدائله صحية عند الإفطار

11:24 ص الإثنين 04 نوفمبر 2019
 5 مخاطر جسيمة للخبز الأبيض.. إليك بدائله صحية عند الإفطار

الخبز الأبيض

إعلان

كتبت - مادي غيث:

يفضل بعض الأشخاص تناول الخبز الأبيض عند وجبة الإفطار، على الرغم من مخاطره الجسيمة على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فضلًا عن افتقاده للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فما أبرز بدائله الصحية؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أضرار الخبز الأبيض، وبدائله الصحية من الأطعمة وأنواع الخبز الأخرى، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

أضرار الخبز الأبيض

1- يزيد الخبر الأبيض من الشعور بالجوع، لأنه يصنع من الدقيق الأبيض الذي يفتقد للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يتسبب في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لاحتوائه أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، تتراوح من 350 سعرة حرارية إلى 480 سعرة حرارية على حسب حجم الرغيف الواحد.

2- المعالجة التي يتعرض لها الدقيق الأبيض تجعل جميع المنتجات المصنعة منه، ولا سيما الخبر الأبيض، تفتقد للعناصر التي يحتاجها جسم الإسنان، لأن الشركات المنتجة له تقوم بإزالة النخالة التي تحتوي على القيمة الغذائية الخاصة بالقمح، ما يعرض صحة القلب والأوعية الدموية للعديد من الأمراض.

3- افتقاد الخبز الأبيض للألياف التي يحتاجها الجهاز الهضمي، تجعله من الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

4- يعد العيش الأبيض من الأطعمة المحظورة على مرضى السكري، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

5- يخضع القمح للعديد من المعالجات الصناعية يصبح لونه مائلًا من الأبيض، حيث تقوم الشركات المنتجة له بإزالة قشرة القمح باستخدام بعض المواد الكيميائية، الأمر الذي يجعل جميع لمنتجات وقعًا ضارًا على الصحة العامة، بما في ذلك الخبز الأبيض.

اقرأ أيضا: أضرار متعددة للخبز الأبيض.. تعرف عليها

بدائل صحية للخبز الأبيض

الأطعمة

1- حبوب القمح الكاملة (البليلة).

2- الذرة المشوي.

3-ا لبطاطس بكافة أنواعها، ولكن يفضل تناولها في صورتها المسلوقة أو المشوية، وتجنب قليها في الزيت.

4- البطاطا المشوية.

5- القلقاس.

6-البازلاء الخضراء.

7- الشوفان.

8- جنين القمح

الخبز

يفضل استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، وذلك للأسباب التالية:

1- يحتوي على نسبه جيدة من الألياف اللازمة لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

2- من أنواع الخبز المناسبة لمرضى السكري، لأنه لا يسبب ارتفاع لنسبة السكر بالدم، فضلًا عن احتوائه على الألياف التي تساهم في ضبط نسبة الجلوكوز بالجسم.

3- يعتبر خيار جيد لمتبعي الحميات الغذائية، لأنه قليل السعرات الحرارية، كما يحتوي على الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

4- يعد وجبة متكاملة العناصر الغذائية، وأبرزها البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: ما فوائد العيش البلدي؟.. لا تتناوله مع هذا الطعام

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية