أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى وفاتها.. كيف أنهت الأنيميا الشديدة حياة سامية جمال؟

05:28 م الأحد 01 ديسمبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة سامية جمال، التي رحلت عن عالمنا بعد إصابتها بأنيميا شديدة، تسببت في تدهور حالتها الصحية، إلى أن توفيت في الأول من ديسمبر عام 1994.

يُذكر أن الفنانة الراحلة، كانت دائمة الحرص على رشاقتها، مما جعلها تتجنب تناول الكثير من الطعام، وتكتفي بالخضروات والزبادي، الأمر الذي أسفر عن إصابتها بأنيميا شديدة، تسببت في تعرضها لهبوط حاد في نسبة الهيموجلوبين بالدم.

ونصحها الأطباء بالابتعاد عن النظام الغذائي القاسي الذي تتبعه، ولكنها رفضت إلى أن أصيبت بجلطة في الوريد المغذي للأمعاء، تسببت في إصابة جزء كبيرة منها بالغرغرينا، فخضعت لعملية جراحية لاستئصال الأمعاء، ولم تتحسن حالتها وبدأت تفقد الوعي تدريجيًا حتى توفيت.

لماذا تسبب الأنيميا الوفاة؟

يقول الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة وأمراض الكلى، إن الأنيميا تحدث الإصابة بها، نتيجة نقص عنصر الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين المسئول عن نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، مما يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية.

ويشير البشلاوي إلى ضرورة نقل مريض الأنيميا إلى المستشفى فور فقدانه للوعي، لأنه هذا يدل على أنه يعاني من نقص مستوى الأكسجين في الدم، موضحًا: "فإذا كانت نسبة الهيموجلوبين أقل من 7، يجب نقل الدم إليه، لأن قلة التروية الدموية بالجسم تؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بفشل في عضلة القلب، ومن ثم الوفاة".

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الأنيميا وأمراض القلب؟

العلاقة بين الأنيميا والجلطة

ويضيف استشاري الباطنة وأمراض الكلى أن القلب يقوم بسحب الدم من الأمعاء والساقين، ليعيد تدويره في الدورة الدموية، ولكن عندما تحدث الأنيميا الشديدة، تقل كفاءة عضلة القلب في القيام بوظيفتها، ما يتسبب في حدوث احتقان في الدورة الدموية، وهو ما يهدد بتكون جلطات في الجسم، متابعًا: "فعندما تحدث الجلطة، يقل تدفق الدم للعضو المصاب، فينقطع عنه الدم، فيصاب بالغرغرينا".

قد يهمك: أنيميا نقص الحديد.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية