أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناوله بهذه الشروط.. 4 فئات ممنوعة من الجبن

04:40 م الأحد 15 ديسمبر 2019
تناوله بهذه الشروط.. 4 فئات ممنوعة من الجبن

الجبن

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر الجبن بأنواعه مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبروتين وفيتامين A وB12 والزنك، إلا أن تناول بعض أنواع الجبن أو الإفراط في تناوله يمكن أن يؤثر على عدد معين من متناوليه.

ويجب الحرص على اختيار جبن قليل الدسم والملح، والانتباه إلى السعرات الحرارية الموجودة به، وفقًا لما جاء بموقع "Health line"

1- مرضى حساسية اللاكتوز

يحتوي الجبن على اللاكتوز، والذي يعتبر من السكريات التي يصعب هضمها لدى أولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، لأن أجسامهم تعاني من نقص الإنزيم الذي يعمل على تكسيره.

وفي هذه الحالة، يؤدي تناول الجبن الغني باللاكتوز إلى الإصابة بمشكلات في الهضم، بما فيها الغازات والانتفاخ، لذا يراعى اختيار الجبن منخفض اللاكتوز مثل البارميزان.

2- مرضى الضغط المرتفع

من الممكن أن يسبب تناول الجبن الغني بالدهون والصوديوم ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يراعى الابتعاد عن هذه الأنواع من الجبن، واختيار الجبن قليل الدسم والملح، مع ضرورة قياس ضغط الدم بانتظام.

اقرأ أيضًا: الطماطم تفقدها قيمتها.. إليك فوائد الجبن القريش

3- متبعو الدايت

في الوقت الذي يوصي به الأطباء بتقليل الدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا إلى أقل من 10% من أجل عدم اكتساب وزن زائد وفقدانه، فإن شريحة واحدة من جبن الشيدر، على سبيل المثال، تحتوي على 120 سعر حراري و6 جرام من الدهون، وبالتالي من الأفضل البحث عن أنواع أقل في السعرات والدهون تحت استشارة طبيب التغذية المختص.

4- متناولو الكميات الكبيرة من الكالسيوم

كشفت بعض الدراسات، أن هناك رابطًا بين تناول كمية كبيرة من الكالسيوم ومخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، كذلك يمكن أن تسبب الإمساك لدى صغار السن، باعتبار الجبن مصدر قليل الألياف، لذا يجب تناول كمية قليلة من الجبن يوميًا.

قد يهمك: دراسة تكشف: تناول الأجبان مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية