أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف: تناول الأجبان مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

11:54 ص الجمعة 20 سبتمبر 2019
دراسة تكشف: تناول الأجبان مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

الجبن

وكالات

كشف الباحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا، أن الجبن يمكن أن يساعد على حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن تناول كميات كبيرة من الملح في النظام الغذائي.

وتوصل الباحثون، إلى أنه عندما يستهلك البالغون نظاما غذائيا عالي الملح، فإنهم يعانون أيضا من خلل في الأوعية الدموية، لكن عندما يتناول البالغون أنفسهم 4 وجبات من الجبن يوميًا بجانب النظام الغذائي عالي الملح، فإنهم لم يسجلوا أي تأثير على الأوعية الدموية، وفقًا لموقع "ميرور".

وقالت بيلي ألبا، قائد الدراسة: "يمكن أن تكون القدرة على دمج المزيد من منتجات الألبان، مثل الجبن، استراتيجية بديلة لتقليل المخاطر على القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتها دون الحد من الصوديوم الغذائي".

وشملت الدراسة 11 مشاركا بالغا، اتبع كل منهم 4 وجبات غذائية منفصلة لمدة 8 أيام، وهم: نظام قليل الملح لا يحتوي على منتجات الألبان، ونظام غذائي قليل الملح وكثير الجبن، ونظام غذائي غني بالملح ولا يحتوي على منتجات الألبان، ونظام غذائي عالي الملح وغني بالجبن.

اقرأ أيضًا: تجنبها عند الإفطار.. الجبن النباتي يهددك بـ10 أمراض أخطرها السرطان

وحلل الباحثون مع نهاية كل نظام غذائي، الأوعية الدموية للمشاركين، وكذلك ضغط الدم لديهم.

وكشفت النتائج أنه بعد مرور أسبوع من اتباع نظام غذائي غني بالملح وعدم تناول الجبن، واجهت الأوعية الدموية للمشاركين، صعوبة أكبر في الاسترخاء، ولكن بعد أسبوع من اتباع نظام غذائي غني بالملح وغني بالجبن، كانت النتائج معاكسة.

وقال البروفيسور لاكي ألكساندر، الباحث المشارك في الدراسة: "بينما كان المشاركون يتناولون نظاما غذائيا عالي الصوديوم من دون أي جبن، رأينا وظيفة الأوعية الدموية تنخفض إلى ما يمكن أن نراه عادة لدى شخص يعاني من عوامل الخطر المتقدمة للغاية في القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "لكن عندما استهلكوا الكمية نفسها من الملح، وتناولوا الجبن كمصدر لهذا الملح، تم تجنب تلك الآثار تماما".

ويشير الباحثون إلى أن مضادات الأكسدة في الجبن قد تلعب دورا رئيسيا في ذلك، حيث أن الخصائص المضادة للأكسدة في منتجات الألبان تجعلها قادرة على تفكيك الجزيئات المؤكسدة وبالتالي الحماية ضد آثارها الفسيولوجية الضارة.

قد يهمك: تتناول الجبن الرومي؟.. إليك أضرارها وبدائلها الصحية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية