أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد واقعة طفل مدينتي.. هكذا تتجنب مضاعفات عض الكلاب بالإسعافات الأولية

04:21 م الأحد 24 فبراير 2019
بعد واقعة طفل مدينتي.. هكذا تتجنب مضاعفات عض الكلاب بالإسعافات الأولية

الكلاب مع الأطفال

كتبت- ضي جمال

يعد التعرض لعضات الكلاب من الحوادث الشائعة بين الأطفال سواء كان المتسبب فيها الكلاب الضالة بالشوارع أو الحراسة ، وهو ما حدث صباح اليوم، بعد هجوم كلبا حراسة على طفل في "مدينتي"، مما عرضه لإصابات بالغة في الرأس، اليد، والساقين.

قال الدكتور يوسف سعد صادق استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة، إن التعرض لعضات الكلاب مشكلة خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، خاصة عضات الكلاب الضالة لأنها لا تحصل على التطعيم المناسب، ولكن مع تعرض الأشخاص والأطفال المتكرر إلى عضات الكلاب يصبح هناك خطر نقل عدوى "Rabies " للمصاب.

"Rabies" أو مرض الكلب، هو مرض تصاب به الكلاب وخطورته تكمن في قيام الكلب المصاب بعض أي شخص فينقل إليه المرض، ويؤدي إلى وفاته في فترة تتراوح من 10 أيام لـ30 يوم كحد أقصى إذا لم يتلقى التطعيم المناسب.

قبل موت الكلب المصاب تظهر عليه، بحسب يوسف، الأعراض التالية:

- الانطواء

-سيلان اللعاب بشدة

- عدم الحركة

- الامتناع عن الأكل

الإسعافات الأولية

أكد سعد، أن عضة الكلاب يجب التعامل معها على الفور سواء كان كلب ضال أم منزلي، وإسعاف الشخص المصاب في الحال، بوضع كمية كافية من مطهر "بيتادين" على مكان العضة، والتوجه فورا إلى مستشفى الحميات أو أحد المستشفيات العامة للحصول على التطعيمات المخصصة.

أنواع حقن التطعيم؟

يوضح استشاري الأطفال، أن أنواع حقن التطعيم ضد مرض "الرابيز" أو الكلب لا تختلف فيما بينهما، فهناك النوع الأول وهو 21 حقنة، والنوع الثاني 5 حقن، النوع الثالث 3 حقن، مشيرا إلى أن تعدد الأنواع يهدف إلى سهولة تعاطي وإتاحة الدواء، فهي تتشابه مع تناول المضاد الحيوي إذا كان كل 8 ساعات أم 6 ساعات أم 24 ساعة، بدلا من إعطاء الطفل الصغير حقنة لمدة 21 يوم يمكن أن يحصل على نفس المادة الفعالة لمدة 3 أو 5 أيام دون حدوث فارق.

أعراض عضة الكلب التي تظهر على المصاب

- ارتفاع في درجة الحرارة

- فقدان للشهية

- فقدان للقدرة على الحركة

- تشنجات

- عدم القدرة على شرب المياه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية