أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث في جسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

09:07 م السبت 09 فبراير 2019
ماذا يحدث في جسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

السكر

كتبت– أميرة عبد الرازق

الاعتياد على تناول السكر والحلوى قد يشبه إدمان المخدرات، فالإقلاع عنه يحتاج إلى قرار حاسم وليس بالعملية السهلة إطلاقًا، فالجسم يمر بمراحل تشبه أعراض الانسحاب من المخدرات، حتى يعبر بسلام ويبدأ في جني الفوائد التي تتمثل في إنقاص الوزن وعدم زيادة مستوى السكر في الدم.

يجب على كل من يتخذ قرار الانقطاع عن السكريات أن يكون على وعي تام بهذه المراحل وما يحدث لجسمه فيها حتى يستطيع العبور منها بسلام.

هذه المراحل يذكرها الدكتور إيان سميث مؤلف كتاب "The new detox guide Blast the Sugar Out" وفقًا لما ينقل عنه موقع "Well and good".

الأسبوع الأول.. أعراض انسحاب

لا يجب أن تتوقع أنك ستجني النتائج الإيجابية للانقطاع عن السكر من الأسبوع الأول، فيجب أن تستعد نفسيا لأعراض الانسحاب التي ستواجهها خلال الأيام الثلاثة إلى الخمسة التالية لانقطاعك عن تناول السكر.

أول شيء ستلاحظه هو الصداع المشابه لأعراض انسحاب الكافيين وانخفاض مستوى الطاقة والحدة العقلية بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي.

يقول الباحثون في تفسير هذه الحالة أنها مشابهة لأعراض انسحاب المخدرات من الجسم، فمستويات الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء تقل للغاية، وترتفع مستويات "الأسيتلكولين" وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالألم.

الخبر السار أن هذا كله يصبح محتملًا مع الوقت، وينصح الدكتور "سميث" بتناول الفاكهة للتغلب على هذه الحالة مع مراعاة تناول الفاكهة المنخفضة السكر، لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الأسبوع الثاني.. النهم الشديد

مع الوقت ومع دخولك في الأسبوع الثاني، ستقل أعراض الانسحاب وستبدأ في استعادة مستوى نشاطك ومستوى الطاقة، ولكن الجسم لا يزال لم يفق من الصدمة ويتسائل أين ذهب كل هذا السكروز الذي كنت تتناوله يوميًا.

"مع الأسبوع الثاني يتحدث جميع من انقطعوا عن تناول السكر عن نهمهم الشديد إلى السكريات، هذا يتجاوز أعراض الانسحاب، فالجسم يفتقد إلى أنواع محددة من السكريات التي اعتاد تناولها".. هكذا يعلق "سميث".

للتغلب على هذه المرحلة ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية في كل وجبة، والتي ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. الوجبات الخفيفة الصحية ستساعدك كذلك على تجاوز هذه المرحلة مثل السموثي.

اقرأ أيضًا: هل كل الأطعمة السكرية خطر على الصحة؟

الأسبوع الثالث.. بعض الفوائد

أنت الآن في منتصف الطريق، فالآن قد تخلصت من أعراض الانسحاب، وربما قد تكون تخليت عن المشروبات المحلاة واستبدلت بها حليب اللوز غير المحلى أو تكون تتناول الزبادي اليوناني العادي بدلا من المحلى بالسكر والفواكه.

وستبدأ الآن في جني فوائد انقطاعك عن السكريات، ومن أهمها فقدان الوزن، فالسكر الإضافي الذي كنت تتناوله كان يتم تخزينه على هيئة دهون في الجسم، وعندما لا تتناول المزيد من السكر فإن الجسم لا يجد أي شيء لتخزينه كدهون وبالتالي يحدث نقصان الوزن تدريجيا.

الفائدة الثانية التي ستجنيها في هذا الأسبوع هي أنك ستجد براعم التذوق لديك قد اصبحت حساسة أكثر للسكريات، ما يجعل من السهل عليك أن تبتعد عن الأطعمة كثيرة السكر.

الأسبوع الرابع.. اللعبة النفسية

لا تظن أنك قد ربحت المعركة بمجرد جني بعض الفوائد للانقطاع عن السكر، فالمعركة الأهم هي معركتك النفسية، فبينما أنت قد تخلصت من جميع أعراض الانسحاب لكن نفسك تراودك لتناول بعض السكريات وتشتيهيها.

وحتى تعبر هذه المرحلة بسلام يجب أن تتجنب السكريات قدر الإمكان ومهما ألح عليك هذا الصوت في رأسك، يجب أيضا أن تقرأ ملصقات المواد الغذائية جيدا لتتأكد من نسبة السكر الخفية فيها، حتى لا تجد نفسك تلبي رغباتك نحو السكريات دون أن تشعر.

وحتى تتغلب على هذه المرحلة يجب أن تحرص على تناول الفواكه قليلة السكر والتي لا ترفع نسبة السكر في الدم، كما يجب أن تختار وجبات خالية من السكر قدر الإمكان، كما ينصح "سميث".

الأسبوع الخامس.. العبور بسلام

بعد أن تفوز في معركتك النفسية مع السكريات فأنت الآن قد عبرت منطقة الخطر بسلام، لتصبح علاقتك مع السكريات صحية أكثر، فمن الناحية النفسية أصبحت لا تحتاج إلى السكر بعد الآن، كما أنك مدرك جيدا للآثار السلبية التي يشكلها السكر على صحتك لأنك بدأت تشعر بالطاقة أكثر بدونه وبدأت تفقد الوزن بصورة أكثر.

في هذه المرحلة الواعية لا مانع من تناول القليل من السكر كما ينصح "سميث" ولكن كنوع من المكافأة من حين لآخر وليس كأسلوب حياة، فتحديد كميات السكر في هذه المرحلة هو شيء ضروري جدا.

اقرأ أيضًا: ما المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية