أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل كل الأطعمة السكرية خطر على الصحة؟

07:03 م الخميس 22 نوفمبر 2018
هل كل الأطعمة السكرية خطر على الصحة؟

الحلويات

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن الأطعمة والمشروبات السكرية يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، لكن هل كل السكريات ضارة على الجسم؟

تزيد المشروبات السكرية من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر من الغالبية العظمى من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الفركتوز، هذا ما كشفته دراسة حديثة نشرتها مجلة "BMJ".

وأظهرت النتائج أن الفواكه وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز يبدو أن ليس لها أثر ضار على معدلات الجلوكوز في الدم، إلا أن المشروبات السكرية وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية فقيرة لها آثار ضارة على الصحة.

ويوصي الباحثون بأهمية مصادر الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز مثل الفواكه الكاملة والخضروات وعصائر الفواكه الطبيعية والعسل، في الوقاية وضبط معدلات السكري، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات، في حين يجب تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكر الحر مثل المشروبات الغازية وحبوب الإفطار والمخبوزات والحلويات.

اقرأ أيضًا: الزبادي "يحتوي على سكر أكثر من المشروبات الغازية"

وأوضحت النتائج أن الغالبية العظمى من الأطعمة التي تحتوي على سكر الفركتوز ليس لها تأثير ضار على الجسم، حيث لا تمنحه سعرات حرارية إضافية.

وأكدت التحاليل الخاصة بأطعمة محددة أن الفواكه وعصير الفواكه ربما تحمل تأثيرات مفيدة على جلوكوز الدم والتحكم في الأنسولين، خاصة لدى مرضى السكري، في حين أن الأطعمة التي تضيف عناصر غذائية فقيرة، خاصة المشروبات المحلاة، تبدو ذات آثار ضارة.

ومن الممكن أن يساعد الفركتوز ذو المؤشر الجلايسيمي المنخفض على تحسين معدلات الجلوكوز في الدم مقارنة بالكربوهيدرات والفواكه عالية الألياف، وذلك عن طريق تبطئة إطلاق السكريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية