خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

خبير تغذية: احذر تناول الممبار اذا لم تنظفه بتلك الطريقة

12:10 م الإثنين 11 مارس 2019
خبير تغذية: احذر تناول الممبار اذا لم تنظفه بتلك الطريقة

الممبار

كتبت- ندى سامي:

"الممبار" من أكثر الأكلات الشعبية انتشارًا، يشتهيه البعض ويتجنبه آخرون لشكوكهم في طرق تنظيفه، فهل له أضرار على الصحة؟ وكيف يتم تنظيفة؟

الممبار هو الأمعاء الدقيقة، والتي تحتوى على ما يعرف بـ"المساريقا" وهي مادة لزجة مخاطية مبطنة للأمعاء تشكل خطورة بالغة على صحة الإنسان إذا لم يتم التخلص منها تمامًا لاحتوائها على ميكروبات خاصة بالفضلات، وفقًا للدكتور محمد مسعود، أستاذ تغذية الإنسان والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي.

كيف ننظفه؟

الممبار الطبيعي الذي يحتوي على المساريقا، يجب أن يتم تنظيفه بطريقة معينة لضمان سلامته، بحسب مسعود، موضحًا أن الطريقة المثالية لتنظيفه تتمثل في أن يتم قلب الممبار على الجهة الداخلية وإزالة المادة اللزجة العالقة به بواسطة سكين تحت الماء الجاري، وبعد التأكد من التخلص من الرواسب يتم نقعه في ماء وخل وملح ثم شطفه جيدًا.

اقرأ أيضًا: «اليوم الفري» لا يفسد الريجيم بهذه الشروط

ما القيمة الغذائية للمبار؟

يشير أستاذ التغذية إلى أن الممبار نفسه ليس له قيمة غذائية، وإنما القيمة تتمثل فيما يتم حشوه به من أرز وخضراوات، حيث يعتبر الأرز مصدر للكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم وتمده بالطاقة اللازمة، وكذلك الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات اللازمة للجسم.

يقول مسعود، إن 95% من الممبار المباع في مطاعم الأكلات الشعبية غير طبيعي، نظرًا لعدم توافره بكثرة، وللوقت والجهد المبذول في تنظيفه وطهيه، مشيرًا إلى أنه يتم استبداله بآخر مصنع بمادة تعرف باسم "cnc"، والمستخدمة بصورة أكبر في تصنيع السجق وهي ليست ضارة لكن المعدة لا تستطيع هضمها وتخرج مع البراز في هيئتها.

صحتك النفسية والجنسية