أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قائمة بالأطعمة المفضلة للمعدة.. تناولها لصحة أفضل

12:15 م الأحد 17 مارس 2019

كتبت– أميرة عبد الرازق

ترتبط العادات الغذائية الخاطئة بأغلب مشكلات الهضم، كالانتفاخ والتقلصات والغازات وآلام البطن والإمساك أو الإسهال.. وغيرهم، ولأن صحة المعدة ترتبط كثيرًا بالنظام الغذائي الذي نتناوله، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتهدئة آلام المعدة.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأطعمة التي تفضلها المعدة وفقًا لموقع "Health Line"، كالتالي:

الزبادي

تناول الزبادي مهم جدًا لصحة المعدة فهو يحتوي على مركبات البروبيوتيك، وهي عبارة عن البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء وتعزز صحة الهضم.

وبينما توجد هذه البكتيريا النافعة في المعدة بصورة طبيعية لكن تناول الأطعمة التي تحتوي عليها مثل الزبادي، يعزز من عملية الهضم؛ فمركبات البروبيوتيك تعالج مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال، كما تعزز من هضم اللاكتوز أو ما يعرف بسكر الحليب.

التفاح

التفاح بجانب أنه من الفواكه اللذيذة إلا أنه يحتوي كذلك على الكثير من مركب البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان.

يتخطى البكتين عملية الهضم في الأمعاء الدقيقة ليتم تكسيره في القولون بواسطة البكتريا النافعة، لذلك فهو يعمل على زيادة حجم البراز ويعالج الإسهال والإمساك، كما وجد أنه يقلل من مخاطر إصابة الأمعاء بالعدوى مثل التهابات القولون.

بذور الشيا

يمكنك شراء بذور الشيا بسهولة من عند العطار، فهي من الأطعمة التي تعتبر مصدرا ممتازا للألياف، والتي تشكل مادة مثل الجيلاتين في الامعاء والتي بمجرد تناولها فهي تعمل مثل مركبات البروبيوتيك وتعزز من البكتيريا النافعة في الأمعاء وبالتالي ترتبط بصحة الهضم.

كما تساعد هذه الألياف على انتظام الأمعاء وتكوين البراز الصحي.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والأرز البني والمكرونة البنية والشوفان والشعير، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز الهضم.

فأولا تزيد هذه الألياف من حجم البراز وتعالج الإمساك، وثانيا تعمل الألياف مثل مركبات البروبيوتيك وتعزز من البكتريا النافعة وعملية الهضم.

اقرأ أيضًا: قائمة بالأطعمة التي تسبب الغازات.. بينها أصناف غير متوقعة

البنجر

البنجر هو كذلك مصدر غني بالألياف، فكوب واحد منه أي ما يساوي 136 جراما، يحتوي على 3.4 جرامات من الألياف، والتي تتجاوز الهضم في الأمعاء الدقيقة وتذهب مباشرة إلى القولون حيث تعزز بكتيريا الأمعاء، وتزيد من حجم البراز ما يحسن عملية الهضم.

الزنجبيل

الزنجبيل هو من العلاجات المنزلية الفعالة جدا والتي تعزز صحة الهضم، وبعض السيدات الحوامل يتناولونه لعلاج الغثيان الصباحي.

كما يساعد هذا الجذر الأصفر على تفريغ المعدة، كما يعمل على تحريك الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ويقلل من حرقة المعدة والغثيان والانزعاج في المعدة.

الخضراوات الداكنة

مثل السبانخ والجرجير والبقدونس والبروكلي وغيرها، تعتبر الخضراوات الورقية مصدرا ممتازا للألياف غير القابلة للذوبان، هذا النوع من الألياف يضيف الحجم إلى البراز ويسرع من تحريكة خلال القناة الهضمية.

الخضراوات الداكنة كذلك تعتبر مصدر ممتاز للماغنيسيوم والذي يعالج الإمساك، عن طريق تحسين تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي.

السلمون

السلمون هو مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تقلل حدوث الالتهاب في الجسم، فالأشخاص الذين يعانون التهاب الأمعاء وعدم تحمل الطعام وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي، غالبا ما يكون لديهم التهاب في الأمعاء، وقد تساعد أحماض أوميجا 3 في تقليل هذا الالتهاب وبالتالي تحسين الهضم.

زيت النعناع

النعناع من العلاجات المنزلية الفاعلة لتحسين الهضم وعلاج مشاكل المعدة، وبالخصوص زيت النعناع المصنوع من الزيوت الأساسية الموجودة في أوراق النعناع والذي ثبت أنه يحسن صحة الجهاز الهضمي.

فزيت النعناع يحتوي على مركب اسمه "المينتول" والذي يخفف من أعراض القولون العصبي بما في ذلك الانتفاخ ومشكلات المعدة كما ينظم حركة الأمعاء، كما أنه يخفف من عسر الهضم عن طريق تسريع حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: عادات تضر المعدة يجب تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية