أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة لحومها غير حقيقية.. إليك أضرار الوجبات السريعة

06:46 م الإثنين 25 مارس 2019
  مفاجأة لحومها غير حقيقية.. إليك أضرار الوجبات السريعة

للوجبات السريعة الكثير من الأعراض الجانبية

كتبت– أميرة عبد الرازق

إذا كنت أحد محبي الوجبات السريعة فبالتأكيد أكثر ما يجذبك فيها هو مذاقها ومظهرها الشهي، لكن قبل أن تقدم على تناولها مرة أخرى يجب أن تفكر في الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول هذه الوجبات السريعة.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز أضرار الوجبات السريعة وآثارها الجانبية وفقًا لموقع "Dr Axe"، كالتالي:

لحوم غير حقيقة

المشكلة في اللحوم التي تستخدم في الوجبات السريعة ليست مصنعة من اللحوم بنسبة 100%، فقد كشف تحليل للحمض النووي "DNA" عن أن الدجاج الذي يستخدم في مطاعم الوجبات السريعة يحتوي على:

- 50 % فقط من اللحم والباقي مصنوع من فول الصويا.

- بروتين أقل بحوالي الربع عن الدجاج الذي يصنع بالمنزل.

- كمية من الصوديوم تقدر بـ7 إلى 10 أضعاف مقارنة بالدجاج الذي يتم إعداده في المنزل.

- تعتمد الـ"تشيكن ناجتس" تحديدا على الدهون والعظام والأعصاب والأنسجة الضامة بدلًا من اللحم.

التعرض للمضادات الحيوية

في تقرير صدر بعنوان "Chain Reaction II" فقد حصلت 16 شركة من أصل 25 شركة على تصنيف "F" بما يعني استخدامها للمضادات الحيوية في اللحوم.

كما أن غالبية اللحوم المستخدمة في الوجبات السريعة مستزرعة في المصانع، وهي ممارسة تحول بين أن تكون هذه اللحوم مصدرًا صحيًا للبروتين، لتتحول إلى لحوم ذات آثار صحية غير مرغوب فيها بسبب حقنها بالمضادات الحيوية.

خطر الإصابة بالسرطان

إذا كنت ممن يحبون تناول البطاطس المقلية فعليك أن تراجع نفسك في المرة القادمة لأنها تعتبر من أكثر الأشياء المسببة للسرطان بسبب احتوائها على مركب الأكريلاميد أو "acrylamide".

البطاطس النيئة لا تحتوي على مركب الأكريلاميد ولكنه يظهر في البطاطس المقلية ورقائق البطاطس تحديدا بسبب تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة ولفترة طويلة.

وفي التجارب التي أجريت على الحيوانات تبين أن هذا المركب مسئول عن أنواع عديدة من السرطان، وفقا للمعهد الوطني للسرطان، لذلك يعتبر أن مادة الأكريلاميد هي مادة مسرطنة محتملة بالنسبة للبشر.

اقرأ أيضًا: في منيو الوجبات السريعة.. 4 اختيارات صحية وقليلة السعرات الحرارية (صور)

التغليف السام

هل تعلم أن عبوات وأكياس تغليف الوجبات السريعة تحتوي على مواد مسرطنة؟ فوفقًا لدراسة تعود للعام 2017 ونشرت في دورية "Environmental Science & Technology Letters" فإن عبوات تغليف الوجبات السريعة تحتوي على مادة "polyfluoroalkyl" المعروفة باسم "PFASs" والتي توصف بأنها مادة كيميائية اصطناعية شديدة الثبات، ترتبط بالإصابة بالسرطان والسمية المناعية. وتنتقل هذه المواد الكيميائية بسهولة إلى الطعام.

هناك بالتأكيد عبوات آمنة لتغليف الطعام ولكن المشكلة أن معظم شركات الوجبات السريعة لا تستخدمها.

كثرة المحليات والمحليات الصناعية

إذا تمكنت من معرفة مكونات هذه الوجبات السريعة فستصدم من كمية السكر المستخدمه خصوصا مع المشروبات المرفقة بها، هذه السكريات تسبب الكثير من الأمراض المزمنة والقاتلة مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

وحتى المحليات الصناعية التي يعتبرها البعض أكثر أمانا ولا تزيد الوزن مثل الأسبرتام والسكرلوز والسكرين، فهي ترتبط بزيادة الوزن والصداع النصفي ومرض السكري النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية كذلك.

الإصابة بالصداع النصفي

بالتأكيد أنت تحب الوجبات السريعة بسبب طعمها اللذيذ، ولكن مع الأسف فهذا الطعم مسئول عنه مادة تدعى "جلوتامات أحادي الصوديوم" أو "MSG" التي تعزز النكهة في الطعام، والتي غالبا ما تستخدم في المأكولات الصينية ولكنها توجد كذلك في مختلف أنواع الوجبات السريعة.

مشكلة التعرض بكثرة لهذه المادة أنها تسبب الغثيان والضعف والصفير ومشاكل التنفس وتغير في ضربات القلب والإحساس بالحرقة في الساعدين ومؤخرة الرقبة.

اقرأ أيضًا: لماذا تسبب الوجبات السريعة الإصابة بالسرطان؟

الأصباغ والمواد الحافظة

الوجبات السريعة تبدو شهية وطازجة دائمًا.. صحيح؟ هذا يرجع إلى الأصباغ التي تضاف إليها والمواد الحافظة التي تجعلها تبدو طازجة دائمًا، ولكن لها أضرار خطيرة على الصحة.

فالعديد من الدراسات تربط ما بين استهلاك الأصباغ الملونة والمواد الحافظة والإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال.

الالتهاب

جميعنا نعرف أن الوجبات السريعة تمتلئ بالدهون، لكن أغلبنا لا يعرف أن مطاعم الوجبات السريعة تستخدم أنواعا رديئة ورخيصة من الزيوت وخصوصا الزيوت المهدرجة التي تسبب الالتهاب في الجسم.

مشكلة حدوث الالتهاب أنه يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية