أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاني الناظر يقدم نصائح ضرورية للتعامل مع التقلبات الجوية

05:02 م الثلاثاء 26 مارس 2019
 هاني الناظر يقدم نصائح ضرورية للتعامل مع التقلبات الجوية

د.هاني الناظر

كتبت- ندى سامي

تتعرض البلاد لطقس غير مستقر هذه الأيام، فمن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على مدار 6 أيام سوف تصل ذروتها إلى 34 درجة مئوية، تلك الأحوال الجوية المضطربة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.. فكيف نتعامل معها؟

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ومدير المركز القومي للبحوث سابقًا، من التغيرات الجوية التي تتسبب في انتشار الأمراض وتضر بصحة الصغار والكبار، مقدمًا بعض النصائح الوقائية، كالتالي:

- عدم تخفيف الملابس للصغار والكبار بشكل كامل، موضحًا أن تلك الفترة يصاحبها تغيرات حادة في درجات الحرارة وفي سرعة الرياح.

- الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم.

- تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا.

قد يهمك: الهواء البارد يهدد صحتك بتلك المشكلات.. نصائح للوقاية

تخفيف الملابس

يتعجل كثيرون في تخفيف قطع الملابس في تلك الأثناء، ما قد يعرضهم للضرر، ووفقًا لموقع "health line"، فإن الانتقال بين الفصول فترة تنتشر بها الأمراض والأوبئة ويصبح الشخص معرضًا فيها للإصابة بالكثير من الأمراض.

تغيرات درجات الحرارة صعودًا وهبوطًا أمر في غاية الصعوبة، ومن غير المناسب التقليل من الملابس بصورة مفاجأة ما يعرض الشخص للإصابة بنزلات البرد، وخاصة الأطفال والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة.

وجه الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، نصيحة للأمهات بعدم تخفيف قطع الملابس في حالة عدم استقرار الأحوال الجوية، ويشير إلى أهمية ارتداء الملابس القطنية بدلًا من الملابس المصنوعة من الصوف والتي تسبب التعرق، مع الحفاظ على اصطحاب الجاكت في حالة الخروج من المنزل.

شرب المياه

اختلف العلماء على كمية المياه اللازمة ليشربها الشخص على مدار اليوم الواحد، لكن الجميع متفق على أهمية المياه لجميع الوظائف الحيوية للجسم، وفقًا لموقع "medical news today" ومع التغير في درجات الحرارة يصبح للماء دور مهم في المحافظة على توازن الجسم.

عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ثم الصعود مجددًا يصيب ذلك وظائف الجسم باضطراب، وكذلك البشرة تتعرض للجفاف، ويساعد شرب المياه على عدم تعرض البشرة للجفاف الذي يسببه تغيير الفصول.. لذلك يجب الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم

الفواكه والخضراوات الطازجة

تعددت فوائد الفواكه والخضراوات الطازجة، وأهمية أن يتناولها الشخص على مدار اليوم، والذي يعود بالفائدة على الصحة العامة للجسم، والفوائد التي تؤثر على أجهزة الجسم، ولكن لماذا يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة مع تغيير الفصول.

وفقًا لموقع "better health" فإن تناول الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا، يساعد على الوقاية من الأمراض، وتعد الفترة بين رحيل فصل الشتاء وقدوم فصل الصيف، فترة خصبة لزيادة حدة أعراض الأمراض المزمنة، وكذلك بيئة واسعة لانتشار الكثير من الأمراض المتعلقة بالحساسية التي تصيب الجهاز التنفسي، وكذلك الجلد، والعين، والجيوب الأنفية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية