أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها السونار.. إليكِ طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي

10:18 م السبت 30 مارس 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

تطلق وزارة الصحة حملة للفحص المبكر عن سرطان الثدي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستهدف الحملة عمل مسح شامل للكشف عن سرطان الثدي الذي يعد ثاني الأمراض المسببة للوفاة في مصر، وفقًا لإحصائيات الوزارة.

وانطلاقًا من خطورة الإصابة بالمرض، يستعرض "الكونسلتو" على النحو التالي، أعراض سرطان الثدي، وطرق الكشف المبكر عنه، وفقًا للدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة العامة وجراحة أورام الثدي بكلية طب جامعة عين شمس.

أعراض سرطان الثدي

- الشعور بكتلة صلبة حول الثدي أو تحت الإبط.

- الشعور بتغيرات في شكل ولون نسيج الثدي.

- وجود بعض الإفرازات الداكنة من الحلمة.

- ظهور طفح جلدي على حلمة الثدي.

- انسحاب الحلمة أو جزء منها إلى الداخل.

- حدوث تغيير في شكل وحجم الثدي.

طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي

الفحص الذاتي

من أهم الخطوات التي تمكِّن المرأة من اكتشاف أورام الثدي مبكرًا، ويجب الاعتماد عليه في مختلف المراحل العمرية للفتيات، ترتكز على:

- مراقبة الثدي بصفة دورية، للاعتياد على شكله، وسرعة الانتباه لأي تغيير فيه.

- فحص الثدي بتقليبه إلى اليمين واليسار، ورفعه للأعلى، ومراقبة شكل الحلمة، والهالة المحيطة بها، لمراقبة أي تغيير قد يطرأ عليه، وخاصةً عند اليوم الثالث من انتهاء الدورة الشهرية، للتأكد من انتهاء التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للحيض.

اقرأ أيضًا: حتى لا نلجأ للكيماوي.. هكذا نكتشف سرطان الثدي مبكرا

السونار

- رغم أهمية عمل الفحص الذاتي لاكتشاف سرطان الثدي، إلا أنه لا يكشف الورم في مراحله الأولية، ما يجعل خضوع السيدات إلى تصوير الثدي بالموجات الصوتية "سونار" بشكل شهري ضرورة ملحة، وخاصةً بعد بلوغهن عمر الـ20 عامًا.

- يظهر سرطان الثدي على شاشة السونار على هيئة نقاط بيضاء، وعند اكتشافه مبكرًا، يسهل علاجه، باستئصال الورم بشكل تحفظي من الخلايا.

الماموجرام

يتم الاعتماد على أشعة الماموجرام بعد بلوغ المرأة عمر 35 عامًا، حيث تساهم في اكتشاف أي تكتلات أو تكيسات غريبة في الثدي، أو تغييرات في الشكل، أو شكل الحلمة، حتى وإن لم تشعر بها المرأة.

قد يهمك: الماموجرام.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن فحص الثدي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية