أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الأمطار الرعدية.. نصائح للتعامل مع البرق وإسعافات للمصابين بصعقه

01:24 م الثلاثاء 05 مارس 2019
بعد الأمطار الرعدية.. نصائح للتعامل مع البرق وإسعافات للمصابين بصعقه

البرق

كتبت- ضي جمال

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أمس الاثنين، انخفاض درجة الحرارة لمدة 48 ساعة، وسقطت أمطار غزيرة فجر اليوم الثلاثاء مصاحبة ببرق ورعد، ما قد يعرض كثيرون لصعق البرق.. فكيف نتعامل معه؟

قد يُصاب البعض بصعق البرق ولكي نتجنب أي مضاعفات قد تصل إلى الحروق أو الوفاة في بعض الأحيان، لا بد من اتباع بعض الإجراءات أثناء حدوث البرق وبعد الإصابة بالصعق، والتي يتسعرضها "الكونسلتو" وفقًا لموقع cprcertified، كالتالي:

1- انحن قليلا أثناء المشي

يكفي أن تنحني قليلا دون الاستلقاء على الأرض لتجنب مرور البرق لجسدك إذا ضرب الأرض، وأيضًا لا تظل واقفًا بشكل كلي لأن البرق ينجذب إلى أي شيء قريب له.

ضع قدميك بجانب بعضهما البعض، واثنِ الجذع حتى يتلامس كعبيك، وحاول أن تجعل جسمك في وضع مريح بالاستناد على مفصل القدم.

2- ضع يديك على أذنك

من المتعارف عليه أن البرق مصاحب له الرعد، وإن كنت في مكان واسع سوف يكون الصوت قويًا للغاية، ما قد يؤدي إلى فقدان السمع أو الإصابة بالهلع، لذا عليك وضع يديك على أذنك لتجنب سماع الصوت.

3- شعرك سوف يشعر أولًا

إذا شعرت بالقشعريرة أو شعرك بدأ في الوقوف فهذا دليل على أن البرق على وشك أن يصعقك، لذا انخفض على الفور ولا تحاول الوقوف.

4- لا تحاول الركض

أثناء ضرب الصاعقة لا عليك سوى الانخفاض قليلًا ولا تحاول الركض، حيث أثبتت الأبحاث أن غالبية الوفيات الناتجة عن صعق البرق كانت لأشخاص حاولوا الجري للوصول إلى مكان آمن.

5- ليست كل الأماكن آمنة

إذا حاولت الاحتماء بالشجرة فهذا خاطئ، الأشجار العالية تجذب البرق وبالتالي يمكن بعد ضرب البرق للشجرة أن تصيبك أو تقع عليك.

6- هذه الأشياء عليك الابتعاد عنها

سواء كنت داخل المنزل أو خارجة عليك الابتعاد عن، الهواتف المحمولة، الأسلاك الكهربائية، أعمدة الإنارة، الماء، فالبرق ينتقل عبر الأسلاك الكهربائية والأجهزة الإلكترونية والمياه.

مضاعفات صعق البرق

- السكتات القلبية.

- السكتات الدماغية.

- الحروق بدرجاتها.

- تلف بالأعصاب.

- الموت في بعض الحالات.

الإسعافات الأولية لصعق البرق

1- تأكد من سلامة المكان المحيط بالمصاب، حتى لا تصاب أنت أثناء إنقاذه أو يصاب المريض مرة أخرى بالصعق أثناء العاصفة.

2- إن كان هناك إمكانية عليك بعمل إنعاش لقلب المصاب، فهذه أول خطوة لإنقاذه، وإن لم يكن متاح استخدام جهاز لإنعاش القلب يمكنك الضغط على القفص الصدري بضع مرات متتالية حتى يستعيد الشخص وعيه.

3- في حالة وجود حروق بجسد المصاب، عليك أولًا نزع الملابس الملاصقة لمكان الحرق، ومن ثم وضع شاش أو قطعة قماش نظيفة على الحرق مباشرة منعًا للتلوث.

4- اجعل المصاب منخفضًا مع ثني جذعه إلى الأسفل في اتجاه القدم.

5- حاول أن تذهب إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج الأنسب.

المصادر: webmd، snowbrains

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية