أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه تناول العيش السن للرجيم لا يسبب هشاشة العظام فقط ..أضراره كثيرة

12:02 م الأحد 21 أبريل 2019
انتبه تناول العيش السن للرجيم لا يسبب هشاشة العظام فقط ..أضراره كثيرة

العيش السن

كتبت- حسناء الشيمي

يخشى بعض متبعي الدايت من تناول العيش السن على اعتبار أنه يتسبب في هشاشة العظام ويضر الجسم أكثر ما يفيده، فهل هناك علاقة حقاً بين هشاشة العظام وتناوله؟

أوضحت الدكتورة ناهد الحسيني، استشاري السمنة والنحافة، أن العيش السن يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من الردة والتي تقلل امتصاص الكالسيوم في العظام، وبالتالي مع تناول كميات كبيرة منه تزيد نسبة الردة الموجودة في الجسم، و تؤثر على امتصاص الكالسيوم، ويزداد الأمر سوءً عند تناوله مع وجبة تحتوي على كالسيوم، فتقلل من درجة الاستفادة منه.

واتفق معها الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، موضحا أن الردة هي تحتوي على حمض الفايتك وهذه المادة تقلل من امتصاص الأملاح والمعادن بما فيها الكالسيوم والحديد وبالتالي في حال الإسراف في تناوله يقلل من امتصاص هذه العناصر في الجسم.

وأكد جمال، أن العيش السن يؤثر بشكل خاص على كبار السن والأطفال والذين يقل عندهم مستوى الكالسيوم والحديد.

لذا حذر كل "جمال"، من الإفراط في تناول العيش السن لتجنب زيادة تأثير الردة على المعادن الموجودة في الجسم، وأوضح أن الأمر نفسه يحدث في حال الإفراط في تناول الخبز البلدي.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن الافراط في تناول العيش السن يتسبب في الإصابة بالإمساك لأن الالياف الموجودة فيه غير قابلة للذوبان في الماء، هذا إلى جانب أن سعراته الحرارية مرتفعة مقارنة بالخبز البلدي، أو الخبز الأسمر المصنع من الحبوب الكاملة، مؤكدا أنهم أفضل منه في القيمة الغذائية وحتى أقل في السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا: هل يساعد العيش السن على التخسيس حقا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية