أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من تسمم الفسيخ.. 6 أطعمة تحميك من أضراره

05:32 م الخميس 25 أبريل 2019

كتب - محمد أبوزيد:

تفصلنا أيام عن الاحتفال بعيد شم النسيم، الموافق يوم الاثنين المقبل، والذي نعتاد فيها على تناول الأسماك المملحة، كالرنجة والفسيخ، ما يجعل الإفراط فيها يهدد الصحة العامة بالعديد من الأمراض، التي قد تصل إلى حد التسمم، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، فضلًا عن ما بها من بكتيريا وفطريات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأطعمة التي تساهم في علاج والوقاية من أضرار الأسماك المملحة، وفقًا لموقع healthline.

ملح البحر

يوصي باستخدام ملح البحر في حالات اضطراب المعدة أو في المراحل الأولية من التسمم، لأنه يساهم في تطهير الأمعاء من السموم، ويسهل من حركتها.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مضيفةً أن تناول محلول ملح البحر على معدة فارغة، يعد طريقة جيدة لتطهير الجسم من السموم والتخلص منها عن طريق البراز.

الفواكه والخضروات

تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تسهل من عملية الهضم، ووقاية الجهاز الهضمي من الانتفاخ والإمساك، كما تحتوي على مضادات الأكسدة، كمادة الكلوروفيل، فضلًا عن البكتيريا النافعة، التي تساهم في تطهير الأمعاء من السموم، وتقي القولون من الاضطرابات والالتهابات، ومن أبرزها:

- السبانخ.

- اللفت.

- الكرات.

- البازلاء.

- البصل.

- الثوم.

- الليمون.

- الحمص الأخضر "الملانة".

- الأناناس.

- الكيوي.

- المانجو.

- التفاح.

- الموز.

- الأفوكادو.

اقرأ أيضًا: كيف نتناول الرنجة بأمان؟.. احذر هذا النوع يهددك بالتسمم

المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة التي تكافح التسمم المعوي، لاحتوائها على الدهون غير المشبعة، فضلًا عن الألياف ومضادات الأكسدة.

الزيوت

يفضل إضافة القليل من زيت بذرة الكتان "الزيت الحار"، أو زيت الخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت خل التفاح، على الأسماك المملحة، لتجنب الإصابة بالتسمم الموعي.

الأعشاب

تلعب الأعشاب دورًا كبيرًا في التخفيف من حدة آلام الأمعاء، لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تطهير الأمعاء من السموم، ومنها:

- الشاي الأخضر.

- الزنجبيل.

- النعناع.

منتجات الألبان

ومن أبرزها الزبادي، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، وبروبيوتيك طبيعي، وجميعها عناصر تساعد على الوقاية من التسمم المعوي، وتساهم في تطهير القولون من السموم.

قد يهمك تمنع الإصابة بالعمي.. فوائد مدهشة للأسماك المملحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية