أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نتناول الرنجة بأمان؟.. احذر هذا النوع يهددك بالتسمم

12:27 م الأربعاء 24 أبريل 2019
كيف نتناول الرنجة بأمان؟.. احذر هذا النوع يهددك بالتسمم

الرنجة

كتبت- حسناء الشيمي:

يستقبل كثيرون أعياد الربيع بطقوس معينة، أهمها تناول الرنجة والفسيخ والأسماك المملحة، رغم الأضرار الصحية التي قد تسببها.. فكيف نتجنب أضرارها؟

عند إعداد الرنجة يُفضل غسلها جيدًا بالليمون والخل لضمان التخلص من البكتيريا والسموم الموجودة فيها، ثم وضعها في الفرن أو الميكروويف لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

حذر جمال، من تسخين الرنجة على النار مباشرة لأنها لا تفيد في التخلص من السموم الموجودة فيها، بل قد تتسبب في تطور الخلايا الموجودة فيها ما ينذر بالإصابة بالسرطان.

نوع خطير

يلجأ البعض إلى شراء الرنجة قليلة الملح على اعتبار أنها صحية أكثر من الرنجة العادية وأنها لا تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، ولكن هذا الأمر غير حقيقي، فهي من أخطر أنواع الرنجة.

وقال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن الرنجة قليلة الملح لا تقل خطورة عن الفسيخ، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة هائلة من البكتيريا التي تخرج منها سموم بكتيرية، تتسبب في تعرض الشخص لتشنج في الرئة وعضلة القلب، ويصل تأثيرها إلى الجهاز العصبي، مسببة التسمم.

اقرأ أيضا: «لو مصمم عالفسيخ».. انتبه لأعراض التسمم

أوضح نزيه، أن مشكلة الرنجة قليلة الملح هو أنه لا يتم تمليحها جيدًا، وبالتالي لم تحفظ جيدًا ما يتسبب في جعلها بيئة خصبة للسموم والبكتيريا، عكس الرنجة العادية.

أضاف رئيس وحدة التثقيف الغذائي، أنه لا مانع من تناول الرنجة بشرط شرائها من مكان موثوق، وذلك لضمان أن طريقة تخزينها آمنة وعدم احتوائها على بكتيريا قد تنتج سمومًا تدمر الجسم.

كيف نقضي على البكتيريا في الرنجة؟

لضمان القضاء على البكتيريا الموجودة في الرنجة نصح نزيه، بإضافة كميات كافية من عصير الليمون إليها وذلك لأنها يتميز بعدة خصائص أبرزها:

- مهاجمة البكتيريا الموجودة في الرنجة، لأنه مضاد للجراثيم.

- التخفيف من الشعور بالقيء والغثيان.

- طرد الديدان من المعدة والأمعاء.

- تنقية الدم من السموم.

كما نصح بأهمية تناول البصل الأخضر مع وجبة الرنجة، خاصة أنه يحتوي على مجموعة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة ما يسهل مقاومة وجود أي بكتيريا في الجسم.

وأشار إلى أهمية شرب كميات كافية من الماء قبل وبعد تناول الرنجة، لضمان طرد الأملاح الزائدة من الدم وتنقية الدم منها، خاصة أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح.

قد يهمك: 5 وصفات صحية ولذيذة لتقديم الرنجة.. بينها «الشيش»

قبل شم النسيم.. دليلك لتناول الرنجة دون الإصابة بمشكلات صحية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية