خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار صحية للماء البارد مع ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف عليها

11:34 ص السبت 27 أبريل 2019
 أضرار صحية للماء البارد مع ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف عليها

الماء البارد

كتبت- حسناء الشيمي

مع ارتفاع درجات الحرارة يقبل كثيرون على شرب الماء البارد، وخاصة المثلج، لتبريد الجسم والتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.. لكن هل المشروبات الباردة تمنح الجسم البرودة حقًا؟

المشروبات الباردة التي تقل درجة حرارتها عن درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة مئوية، تتطلب من الجسم إنتاج طاقة لتعادل درجة حرارة الماء بدرجة حرارة الجسم، وفقًا للدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، موضحًا أن المخ يعطي إنذارًا للجسم أنه يتعرض لدرجة حرارة باردة.

التهابات في الحلق

يتسبب الماء البارد في انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الحلق وسريعًا يفرز الجسم مخاطًا لمعادلة درجة حرارة الحلق وتدفئة الماء، ومع زيادة إفراز المخاط يتعرض الحلق للالتهابات والاحتقان، وفقًا للدكتور حمدي زكريا، استشاري الأنف والأذن والحنجرة.

حساسية الأسنان

بما أن الماء البارد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الفم فتقل الدورة الدموية فيه، وفقًا لما أوضح الدكتور نصر القايد، استشاري طب وجراحة الأسنان، ما يتسبب في ضعف مناعة الفم وبالتالي تسهل الإصابة بالتهابات اللثة، التهابات سقف الحلق، وفي حال وجود تسوس تظهر أعراضه بشدة، هذا بالإضافة إلى حساسية الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل المشروبات المثلجة تسبب تسوس الأسنان؟

التهابات في المعدة

في رحلة مرور الماء البارد من الفم إلى المعدة يحدث انقباض وتقلص الأوعية الدموية التي يمر فيها الماء، ما يؤثر على عملية الهضم، ويعيق امتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم، خاصة أن الجسم في هذه الحالة بدلا من تركيزه على هضم الطعام يركز على تنظيم درجة حرارة الجسم، وفقًا لموقع "food.ndtv".

أضاف الدكتور طه بكري، أستاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة الأزهر، أن الماء البارد يتسبب في ارتباك حركة الجهاز الهضمي، ما يؤثر على حركة القولون، فيصاب الشخص إما بالإمساك، أو الإسهال، أو التعنية، بالإضافة إلى أنه يتسبب في عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان.

منع احتراق الدهون

رغم أن شرب الماء البارد يساعد على فقد الجسم سعرات حرارية، وفقًا للدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية العلاجية جامعة القاهرة، إلا أن تناوله بعد تناول وجبة تحتوي على دهون مباشرة يتسبب في جعلها صلبة ما يتسبب في صعوبة تفتيتها، لذا ينصح بشرب الماء بشكل عام بعد الوجبة بـ30 دقيقة على الأقل.

خفض معدل ضربات القلب

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الماء البارد قد يلعب دورًا في خفض معدل ضربات القلب، لأنه يحفز عمل العصب المبهم الذي يلعب يؤثر على ضربات القلب مسببًا انخفاضها.

ما الأفضل؟

الأفضل هو شرب الماء المناسب لدرجة حرارة الجسم والذي لا تقل درجته من 5: 6 درجات من حرارة الجسم، وفقًا لما اتفق عليه "بكري"، و"نزيه".

اقرأ أيضًا: هل يضر الماء المثلج صحة الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية