أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل غسل الفسيخ بالماء المغلي يطهره من البكتيريا والسموم؟

01:17 م الإثنين 29 أبريل 2019
هل غسل الفسيخ بالماء المغلي يطهره من البكتيريا والسموم؟

الفسيخ

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ البعض إلى غسل الفسيخ بالماء المغلي والخل والليمون للتخلص من البكتيريا والسموم التي تؤثر على الجهاز العصبي وقد تسبب الوفاة، فهل هذه الطريقة فعالة؟

أكد الدكتور نزيه رمضان، استشاري السموم بالقصر العيني، أن غسل الفسيخ بالماء المغلي لا يقضي على البكتيريا الموجودة فيه إطلاقًا، موضحًا أن المشكلة أن البكتيريا الموجودة في الفسيخ تتبلور بشكل سلبي لتكون مقاومة لأي درجة حرارة مرتفعة، وبالتالي غسله بالماء المغلي لا يقضي عليها، مضيفًا أن غسله بالليمون والخل أيضًا لا يقضون على وجود أي مشكلة فيه.

أوضح رمضان، أن الفسيخ الذي يتم صناعته في بيئة مغلقة تنمو فيه بكتيريا تفرز سموم تهاجم الجهاز العصبي، وأفضل طريقة لتجنب أضراره هو عدم تناول الفسيخ من الأساس.

لكن في حال الرغبة الشديدة في تناوله أوضح استشاري السموم، أنه يفضل تعريض الفسيخ لدرجة حرارة مرتفعة تصل لـ100 درجة لمدة ساعتين وذلك لضمان قتل البكتيريا الموجودة فيه، موضحًا أن البكتيريا هي المسئولة عن إفراز السم الذي يهاجم الخلايا العصبية، لذا يفضل وضعها في الفرن على درجة حرارة مرتفعة.

أضاف أن السم الذي تفرزه البكتيريا يتكسر بالحرارة المرتفعة خلال ربع ساعة، ولكن في هذه المدة لا يتم قتل البكتيريا التي تفرز السم نفسه.

نصح بشراء الفسيخ من مكان موثوق ليتم التأكد من طريقة تصنيعه، موضحا أن بعد تناوله قد تظهر على الشخص بعض الأعراض كألم البطن، والانتفاخ وأوضح أن هذه تكون أعراض نزلة معوية وليس التسمم.

اقرأ أيضًا: خبراء: الفسيخ ليس عفنًا وتحضيره بهذه الطريقة يحميك من التسمم

لكن في حال شرائه الفسيخ من مكان غير موثوق، أوضحت الدكتورة نشوى شرف الدين، استشاري علاج السموم، في المركز القومي للسموم بقصر العيني، إن الفسيخ يحتوي على مادة الـ"بوتيوليزم"، ذلك السم الذي ينتج عن تراكم البكتريا اللاهوائية في الأماكن المغلقة، وذلك ما يحدث عند تخزين الأسماك المملحة بشكل عام، والفسيخ بشكل خاص، وهذا السم يهاجم الأعصاب، ويتسبب في ارتخاء العضلات، وعند تناول الفسيخ الذي يحتوي على تلك المادة، يشعر المصاب، بعدة أعراض، منها:

- تشوش الرؤية.

- القيء.

- الغثيان.

- تهدل الجفون.

- صعوبة الكلام.

- صعوبة حركة اليد وقد يصل الأمر لشلل في الأطراف العليا.

أضافت شرف الدين، أن هذا السم يؤثر على الأعصاب المغذية للوجه، وعند وصوله لعضلات التنفس يؤدي للوفاة،وأن ظهور هذه الأعراض قد يحدث خلال فترة تمتد من 12 : 36 ساعة، أي قد تظهر الأعراض بعد 12 ساعة من تناوله، ويختلف ظهور الأعراض من مصاب لآخر.

اقرأ أيضًا: «لو مصمم عالفسيخ».. انتبه لأعراض التسمم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية