أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ستجعلك تتناولها بكثرة.. فوائد مذهلة للقراصيا والمشمشية

06:18 م الثلاثاء 30 أبريل 2019
  ستجعلك تتناولها بكثرة.. فوائد مذهلة للقراصيا والمشمشية

الفواكه المجففة

كتبت - ندى سامي:

تعتبر الفواكه المجففة من الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، مثل القراصيا، والتين، والمشمشمية، والزبيب، والتي تدخل في تحضير مشروب الياميش، التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها بعد وجبة الإفطار.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الفواكه المجففة، وفقًا لموقع "university health news".

فوائد الفواكه المجففة

تقول لورا هارتونج، أخصائية تغذية، إن الفواكه المجففة يتم تحضيرها بامتصاص المياه التي تحتوي عليها، ما يزيد من تركيز العناصر الغذائية المتوفرة بها، مثل الفيتامينات، الألياف، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفولك أسد، الحديد، الكالسيوم، فضلًا عن مضادات الأكسدة، وتصبح من الأطعمة التي تمثل أهمية كبيرة للصحة العامة، ومن فوائدها:

تحافظ على صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من الألياف، التي تهيئ الأمعاء لنمو البكتيريا المفيدة لصحة المعدة، ما يقي الجهاز الهضمي والقولون من الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، وعسر الهضم.

فقدان الوزن

لاحظت إحدى الدراسات أن الذين يعتادون على تناول الفواكه المجففة، كان وزنهم أقل مقارنة بالذين يتناولون الطازجة منها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تعطي إحساسًا بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

وهذا ما أكده علماء جامعة تورنتو، مشيرين إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة خفيفة من الفواكه المجففة قبل الوجبات، يستهلكون طعامًا أقل من المعتادون على تناول نظائرها الطازجة.

اقرأ أيضًا: منها الفواكه المجففة.. 9 أطعمة تساعد على التخسيس

الوقاية من السكري

كشفت دراسة نُشرِت في مجلة علوم الأغذية، أن تناول الفواكه المجففة يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، فضلًا عن ضبط مستويات السكر بالدم، ما يقل من فرص الإصابة بمرض السكري.

خفض ضغط الدم

وجد باحثون من جامعة كنتاكي أن تناول الفواكه المجففة، خاصةً الزبيب، يساهم في خفض ضغط الدم الانقباضي، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفواكه المجففة والطازجة.. أيهما أفضل؟

- تحتوي الفواكه الطازجة على بعض الفيتامينات، التي يقل مستوياتها عند تعرضها للتجفيف، مثل فيتامين ب، سي.

- تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، مقارنة بالأنواع الطازجة، ما يجعلها الاختيار الأمثل للرياضيين، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لأداء التمارين الرياضية.

قد يهمك: أبرزها الفواكه المجففة.. 6 أطعمة لا ينصح أطباء الأسنان بتناولها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية