تزيد الوزن وقد تسبب الوفاة.. أضرار لا تتوقعها للمشروبات الغازية الدايت

10:46 ص الإثنين 08 أبريل 2019
تزيد الوزن وقد تسبب الوفاة.. أضرار لا تتوقعها للمشروبات الغازية الدايت

مشروبات غازية

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق:

عادةً ما يلجأ متبعي الحمية الغذائية إلى استبدال المشروبات الغازية بنظائرها المخصصة للدايت، لاعتقادهم أنها تحتوي على القليل من السكريات والسعرات الحرارية، ما يجعلها مناسبة لفقدان الوزن، فما صحة ذلك؟

أثتبت العديد من الدراسات أن المشروبات الغازية الدايت، تؤدي إلى زيادة الوزن، والإصابة بأمراض القلب، وغيرها من الأضرار، التي نستعرضها في التقرير التالي، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

الصداع

يؤدي تناول المشروبات الغازية الدايت إلى الإصابة بالصداع، لاحتوائها على مادة الأسبرتام، وهو من المحليات الصناعية المثيرة للجدل، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، تعادل السكر العادي بنحو 200 مرة.

حب الشباب

تزيد المشروبات الغازية الدايت من خطر جفاف البشرة، ما يجعلها عرضة للإصابة بحب الشباب.

الاكتئاب

في استطلاع للرأي، شمل 263925 شخصًا بالغًا، وُجِد أن هناك علاقة بين تناول المشروبات الغازية الدايت والاكتئاب، وهذا ما أكدته عدد من الدراسات الأخرى، التي أضافت أن الإفراط فيها، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض النفسية بنسبة 30%.

هشاشة العظام

أثتبت دراسة أجريت عام 2006، أن السيدات اللاتي يتناولن المشروبات الغازية الدايت، أصبن بانخفاض كثافة المعادن في العظام، مقارنة بالنساء اللاتي امتنعن عنها، ما يهددهن بخطر الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

تتداخل مع بكتيريا الأمعاء

تحتوي الأمعاء على مجموعة من البكتيريا النافعة، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكنها قد تتوقف عن وظيفتها عند تناول المشروبات الغازية الدايت التي تحتوي على المحليات الصناعية التي تتداخل معها، ما يؤثر على الصحة العامة، وفقًا لدراسة نشرت في جورنال "Nature".

السكري

يؤدي تناول المشروبات الغازية الدايت إلى الإصابة بمتلازمة الإيض بنسبة 30%، وهي عبارة عن اضطراب في عملية التمثيل الغذائي، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ومنها السكري، الذي يتسبب في حدوث تقلبات بالوزن، التي قد تتفاقم إلى حد الوفاة، وفقًا لدراسة نشرت بجورنال "Diabetes Care".

اقرأ أيضًا: هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

ارتفاع ضغط الدم

أثتبت دراسة أجريت على مجموعة من المراهقين أن هناك علاقة بين الإفراط في تناول المشروبات الغازية الدايت وارتفاع ضغط الدم.

فشل بوظائف بالكلى

كشفت دراسة أجريت على مجموعة من السيدات، أن النساء اللاتي يفطرن في تناول المشروبات الغازية الدايت، تنخفض لديهن وظائف الكلى بشكل كبير، وهذا ما أثبتته أيضًا مؤسسة الكلى الوطنية.

زيادة الوزن

يعتقد البعض أن المشروبات الغازية الدايت تعتبر الاختيار الأمثل عند اتباع أنظمة الحمية الغذائية، ولكن على العكس، بل أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة الوزن والإفراط في تناولها، لاحتوائها على المحليات الصناعية، كمادة الأسبرتام.

أمراض القلب

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن الإكثار من مشروبات الغازية الدايت يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية، مقارنة بتناول الأنواع العادية منها.

أمراض الجهاز العصبي

يعتبر الأشخاص الذي يتناولن المشروبات الغازية الدايت أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بالخرف أو ألزهايمر، بحسب دراسة أجرتها جامعة بوسطن الأمريكية، والتي أكدت أن الإفراط فيها يهددهم بالسكتات الدماغية.

قد يهمك: هل المشروبات الغازية الفاتحة أقل ضررًا من الداكنة؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية