تتناوله على السحور؟.. إليك فوائد وأضرار اللبن الرايب

10:29 م الجمعة 10 مايو 2019
تتناوله على السحور؟.. إليك فوائد وأضرار اللبن الرايب

حليب

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الرايب من منتجات الألبان الصحية التي ينصح بتناولها، خاصة عند الإصابة بمشكلات بالمعدة ويلجأ الكثيرين لتناوله مع وجبة السحور لمواجهة المشكلات التي قد تواجههم أثناء الصيام في رمضان.

ينشأ الرايب من تخمر الحليب مع بكتيريا حمض اللبنيك مثل بكتيريا اللاكتوباسيلس، وذلك لأن الحليب الرايب أسهل في الهضم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو لا يتحملون اللاكتوز.

وتعمل بكتيريا حمض اللبنيك على تكسير بروتين الحليب واللاكتوز، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية والآثار الجانبية أيضًا، وفقًا لموقع "Webmd".

فوائد اللبن الرايب

علاج الإسهال

أظهرت الأبحاث أن شرب حليب الرايب لمدة شهر يقلل من الإسهال الحاد عند الرضع والأطفال، ومع كل كوب، سيلاحظ تقليل المرات التي يتعرض فيها الشخص للإسهال، خاصة الرايب الذي يحتوي على بكتيريا ملبنة مجبنة والعقدية الحرة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

أشارت بعض الأدلة إلى أن تناول الرايب لمدة 4 أسابيع يقلل من ضغط الدم الانقباضي وليس الانبساطي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أظهرت أبحاث أخرى أن تناول الرايب الذي يحتوي على حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA) لمدة 12 أسبوعًا يقلل ضغط الدم لدى النساء المصابات بارتفاع طفيف في ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: ما كمية اللبن المناسبة لكل فئة عمرية؟

علاج داء الأمعاء الالتهابي

يساعد شرب الرايب مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع على تقليل أعراض داء الأمعاء الالتهابي مثل: ألم البطن والغازات.

علاج داء القولون التقرحي

وتبين أن الرايب يحتوي على بكتيريا العصية اللبنية الحمضية والشقاء المشقوقة، ما يساعد على تقليل أعراض داء القولون التقرحي عند تناوله يوميًا لمدة عام.

فوائد أخرى

تشير بعض الدراسات والأبحاث الأولية إلى أن الرايب يمكن أن يساعد على تخفيف أعراض الربو والوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون وداء كرون وسرطان المعدة والسمنة وأمراض القلب، والحد من ارتفاع الكوليسترول والغازات، ويساهم في نمو الطفل، والتخلص من قرح المعدة وقرح الفم وحروق الشمس.

الآثار الجانبية للرايب

- لا يوجد معلومات كافية حول أمان الحليب الرايب على الحوامل والمرضعات.

- يؤدي الرايب إلى خفض ضغط الدم، لذا يمكن أن يقلل معدلاته بشكل أكبر لدى المصابين بانخفاض ضغط الدم.

- يمكن أن يؤدي الرايب إلى نمو البكتيريا بالجسم لدى المصابين بضعف جهاز المناعة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية