أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"مذاكرة رمضان".. نصائح لتأهيل الطلاب نفسيًا لأداء الامتحانات

08:17 م الأربعاء 15 مايو 2019
"مذاكرة رمضان".. نصائح لتأهيل الطلاب نفسيًا لأداء الامتحانات

المذاكرة في رمضان

كتبت - آلاء نبيل:

تأتي امتحانات نهاية العام بالتزامن مع صيام شهر رمضان المبارك، ما يشعر الطلاب بالقلق نحو مدى قدرتهم على التوفيق بين الصوم والمذاكرة.

يقول الدكتور خالد صبري، استشاري الطب النفسي والإدمان، إن الصيام يمثل أهمية كبيرة للطلاب، لأنه يساعد على التركيز والانتباه، ما يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي، وتجاوز الامتحانات بشكلٍ موفق، مؤكدًا أن شعورهم بالخمول والكسل خلال شهر رمضان، ما هو إلا وهم.

ويشدد صبري على أهمية تنظيم الوقت بين الطعام، والنوم، والمذاكرة، مضيفًا أنه من الأفضل أن يبدأ الطلاب المذاكرة مع حلول المساء، نظرًا لكثرة تجمعات العائلية بدءًا من الصباح حتى موعد الإفطار.

اقرأ أيضًا: للطلاب.. تعرف على التوقيت الأمثل للمذاكرة بتركيز في رمضان

منها غلق "فيس بوك".. 7 نصائح لتحسين حالتك المزاجية أثناء المذاكرة (صور)

ويشير استشاري طب النفسي إلى أهمية أن نهيئ للطلاب مناخ يتسم بالهدوء، وأن يبتعدوا عن الأجواء المشحونة بالتوتر والقلق، والتي تشتت انتباهم وتفقدهم القدرة على التركيز، ما يؤثر على التحصيل الدراسي، وبالتالي لا يستطيعون تجاوز الامتحانات بنجاح.

ويوصي صبري الطلاب بتناول الأطعمة، التي تحسن من القدرات الذهنية والوظائف الإدراكية، وتزيد من القدرة على التركيز والانتباه، ما يساعد على التحصيل الدراسي خلال شهر رمضان، ومنها:

- الخضروات الورقية.

- الفواكه.

- المكسرات.

وينصح استشاري الطب النفسي الطلاب، بضرورة التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين، لتجنب التعرض إلى اضطرابات النوم، واستبدالها بالعصائر الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للتحصيل الدراسي، ومحاولة تجنب المكوث لساعات طويلة أمام التلفزيون لمشاهدة المسلسلات والبرامج الرمضانية، لأن ذلك بمثابة إهدار للوقت، الذي بجب استغلاله في المذاكرة.

قد يهمك: تنسى ما تذاكره؟.. إليك الأسباب

لمراجعة أفضل قبل الامتحانات.. أطعمة تساعدك على التركيز وأخرى تمنعه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية