أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمراجعة أفضل قبل الامتحانات.. أطعمة تساعدك على التركيز وأخرى تمنعه

11:38 ص الخميس 17 يناير 2019
لمراجعة أفضل قبل الامتحانات.. أطعمة تساعدك على التركيز وأخرى تمنعه

المذاكرة

كتبت- حسناء الشيمي 

يحتاج الطلاب المؤدين للامتحانات إلى أطعمة تساعدهم على زيادة التركيز والاستيعاب، وفي نفس الوقت تمنحهم الطاقة تجنبًا للشعور بالخمول أثناء المذاكرة. 

أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن الأطعمة التي تساعد على التركيز لا بد أن تحتوي على 3 عناصر أساسية، وهي:

أوميجا 3

تعمل أوميجا 3 على زيادة التركيز وتعزيز وتقوية الذاكرة، فضلًا عن أنها تساهم في تحسين القدرة على استدعاء المعلومات وتذكرها بشكل أفضل، لذا يُفضل التركيز على تناولها في هذه الفترة، ويمكن الحصول عليها من أسماك التونة والماكريل والسلمون، والمكسرات خاصة عين الجمل، وأيضًا الزيت الحار. 

مضادات الأكسدة

لا تقل مضادات الأكسدة أهمية عن أوميجا 3 في تعزيز وتقوية صحة الدماغ والذاكرة، وتحسين المهارات العقلية في الحفظ والتركيز واسترجاع المعلومات، فضلًا عن أنها تساعد في تحسين المزاج العام، ومن أهم مصادرها الفواكه والخضروات بشكل عام، خاصة الداكنة، كالبنجر والفراولة، وكذلك الخضروات الورقية الداكنة.

الحديد

من أهم المعادن اللازمة لتعزيز سلامة الدماغ وتحسين القدرات العقلية لدوره في تكوين الهيموجلوبين في الدم الذي يحمل الأكسجين إلى الخلايا، وأهمها خلايا المخ، فيساعد على الانتباه والتركيز وتعزيز قوة الإدراك، والذاكرة ويوجد بشكل أساسي في: اللحوم والكبد والتمر والسبانخ.

 اقرأ أيضًا: السبانخ غنية بالحديد ولكن لا تعالج الأنيميا.. لماذا؟

أطعمة ممنوعة

حذرت جاد الحق، من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمسبكة، خاصة المقلية كالبطاطس المحمرة والهوت دوج والدجاج المقلي، وكذلك الجبن الأصفر الذي يعتمده الأطفال كوجبة خفيفة لفتح الشهية لديهم، موضحة أن تلك الأطعمة تعطي الشعور بالخمول والرغبة في النوم وتعمل على قلة التركيز.

اقرأ أيضًا: تنسى ما تذاكره؟.. إليك الأسباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية