أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنسى ما تذاكره؟.. إليك الأسباب

01:57 م الجمعة 04 يناير 2019
تنسى ما تذاكره؟.. إليك الأسباب

المذاكرة

كتبت- ياسمين الصاوي

ينسى طلاب كثيرون ما ذاكروه قبل أداء الامتحانات رغم محاولات التغلب على ذلك من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المنشطة للذاكرة، لكن تبوء محاولاتهم بالفشل غالبًا.. فما سبب لك؟

تتعدد أسباب نسيان الطالب لما ذاكره وراجعه جيدًا، ونشر موقع "new times" بعض هذه الأسباب، منها:

التفكير السلبي

تزداد فرص النسيان لدى الذين يعتقدون أنهم لن يتذكروا المعلومات التي اكتسبوها، لذا لا بد من الاقتناع بالقدرة على استرجاع المعلومات وامتلاك ذاكرة جيدة، أما إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في التذكر بكافة أمور حياته، فعليه مراجعة الطبيب المختص أو التحدث مع اختصاصي مهارات التعلم.

التوتر والحفظ

من أكثر الأسباب شيوعًا وراء نسيان الطلاب وجودهم تحت ضغط وتوتر من أجل حفظ المعلومات، إلا أن التعلم يعد أول خطوة لتخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد، ويحتاج التعلم إلى وقت والتكرار مرتين أو أكثر لنقل البيانات المخزنة من الذاكرة قصيرة الأمد إلى طويلة الأمد، وبالتالي يمكن تذكر المعلومة في الاختبارات بشكل هادئ.

تغير طريقة التخزين والسؤال

يعاني بعض الطلاب من مشكلة مذاكرة الشيء بشكل معين، وعند السؤال في الامتحان عن الشيء نفسه بشكل آخر مختلف لا يتمكنوا من استحضاره تمامًا، حيث يعمل الطلاب في هذه الحالة على حفظ النص المكتوب، بينما يساعد اختيار كلمات خاصة بالشخص وتخزينها في ذهنه على زيادة قدرة الذاكرة على الاسترجاع.

اقرأ أيضًا: للطلاب.. 10 نصائح لتأهيل عقلك للمذاكرة

اختلاط المعلومات

من الممكن أن تتداخل بعض المعلومات التي يذاكرها الطالب حاليا مع المعلومات التي قام بمذاكرتها سابقا، ومن أجل تذكر المعلومات بشكل سليم، يحتاج العقل إلى التنشيط والحيوية عن طريق المراجعة بشكل منتظم والتكرار دائما، لذا لا بد من توافر وقت كافي قبل الامتحان للمذاكرة وتكرار المراجعة عدة مرات حتى يتمكن العقل من التخزين المنظم.

الازدحام العقلي

لا يمنع ازدحام العقل من عمل الذاكرة بشكل سليم فحسب، بل يحول أيضًا دون التعلم واكتساب معلومات إضافية، كما تؤدي مشاهدة التلفاز ووجود أصوات من أفراد المنزل والتوتر من المشكلات الشخصية وغيرها إلى ضعف القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات، لذا لا بد من توافر بيئة هادئة خالية من أي ضوضاء أو تفكير في مشكلات أخرى.

عدم استخدام المنهج

في بعض الأحيان، يأتي النسيان نتيجة عدم استخدام المعلومات أو عدم الاحتياج إليها بعد سماعها أو رؤيتها، الأمر الذي يحتاج إلى ربط هذه المعلومات بالواقع وتشجيع الطلاب على استخدامها وتكرارها وإيجاد طريقة لجعل الطالب في حاجة إلى المعلومة حتى يتمكن من تخزينها بالذاكرة طويلة الأمد.

نقص الانتباه

يعاني بعض الطلاب من مشكلة نقص الانتباه، والتي تحتاج إلى زيارة الطبيب في بعض الحالات، إلا أن العقل يفعل ما يؤمر به في أمورة عديدة، فإذا كان الشخص غير متحمسا للمذاكرة وتذكر شيء ما، فإنه يخبر عقله بشكل غير مباشر بإمكانية النسيان، ويحتاج الطلاب إلى طرق مبتكرة لجذب الانتباه وتذكير أنفسهم دائمًا بأنهم سيتمكنون من استرجاع هذه المعلومات وقت الاختبار.

الصور

يعتبر استخدام الصور والأشياء المرئية من أفضل الطرق لتذكر المعلومات وتنظيمها داخل الذاكرة بشكل سليم، فإذا كان الدرس يشرح أحد الحروب العالمية، فيجب رسم خريطة بشكل الحرب والجيوش حتى يصبح العقل نشطا أثناء المذاكرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية