الغذاء الملوث يهدد 600 مليون سنويا.. هكذا تحمي نفسك وأطفالك

11:42 ص الثلاثاء 11 يونيو 2019
الغذاء الملوث يهدد 600 مليون سنويا.. هكذا تحمي نفسك وأطفالك

التسمم الغذائي

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

أكدت منظمة الصحة العالمية إصابة 600 مليون شخص كل عام بالأمراض نتيجة تناول طعام ملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية، يموت منهم نحو 420 ألف شخص.

أوضحت المنظمة أن 40٪ من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية تصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، حيث يتوفى منهم 125 ألف طفل كل عام.

وأشارت إلى أن الغذاء غير الآمن يعيق التنمية في العديد من الاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، والتي تفقد حوالي 95 مليار دولار في إنتاجها نتيجة لمرض العمال وعجزهم ووفاتهم المبكرة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أعراض التسمم الغذائي

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الغذاء الملوث يصيب شخص من كل عشرة أشخاص في العالم ويقتل ما يقارب 420 ألف شخص سنوياً، وهذه الوفيات يمكن تجنبها تمامًا.

أضاف أن الأمراض التي تنقلها الأغذية تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام أو الماء الملوثين.

اقرأ أيضًا: ينتشر أكثر في الصيف.. كيف تحمي طفلك من التسمم الغذائي ومخاطره؟

وطالب حكومات الدول بضمان الطعام الآمن والمغذي للجميع، وتوفير المعلومات الواضحة والموثوقة للمستهلكين في الوقت المناسب حول المخاطر الغذائية والمخاطر الصحية المرتبطة بخياراتهم الغذائية.

وأوضح أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية تعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق إجهاد أنظمة الرعاية الصحية والإضرار بالاقتصادات الوطنية والسياحة والتجارة، حيث تبلغ قيمة التجارة في الغذاء 1.6 تريليون دولار أمريكي، أي حوالي 10٪ من إجمالي التجارة السنوية على مستوى العالم.

وأكد أن تحسين ممارسات النظافة في قطاعي الأغذية والزراعة يساعد على الحد من ظهور وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات على طول السلسلة الغذائية وفي البيئة.

اقرأ أيضًا: هكذا يتم علاج التسمم الغذائي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية