أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها شرب القهوة.. 12 عادة خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم

01:04 م السبت 15 يونيو 2019
أبرزها شرب القهوة.. 12 عادة خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم

عادات خاطئة عند الاستيقاظ من النوم

كتب - أحمد سلطان:

هل استيقظت في أحد الأيام على صوت منبهك، ثم قررت أن تتجاهله وتأخذ غفوة أخرى لبضعة دقائق إضافية؟، إذا كنت تفعل ذلك فأعلم أن تلك العادة سوف تؤثر سلبًا على صحتك.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي تفعلها عند الاستيقاظ من النوم صباحًا، وفقًا لموقع Medicinenet.

1- عدم التعرض لأشعة الشمس

قد يكون من المغري لك أن تبقى في ظلام الغرفة عند شروق الشمس، دون إدراك أن هذه العادة قد يكون لها وقعَا ضارًا على الصحة العامة، لذلك ينصح الأطباء أن يتعرض الجسم يوميًا لأشعة الشمس، نظرًا لقدرتها على ضبط الساعة البيولوجية، فضلًا عن تحفيز الجسم على إنتاج فيتامين د، بالإضافة إلى علاج الالتهابات والوقاية من الأمراض المعدية والتقلبات المزاجية.

2- السهر

يعتاد بعض الأشخاص على السهر ليلًا، ما يؤثر على الساعة البيولوجية، لذلك يجب الذهاب إلى السرير مبكرًا، لضبط ساعات نومك، سواء في الأيام العادية أو العطلات، لتجنب الأرق والتقلبات المزاجية التي تسببها اضطرابات النوم.

3- القفز من السرير

من العادات التي يميل بعض الأشخاص على فعلها عند الاستيقاظ من النوم، دون إدراك أن تلك العادة قد تهددهم بانخفاض ضغط الدم، ما يتسبب في الشعور بالدوار والهبوط، لذلك يفضل الجلوس على حافة السرير لبضع ثواني قبل النهوض إلى حمام.

4- تناول القهوة صباحًا

إذا كنت معتادًا على تناول فنجان من القهوة عند الصباح، فيجب الإقلاع عن تلك العادة على الفور، لأنها قد تجعلك تعاني من الصداع والغثيان والدوخة على مدار اليوم.

5- عدم تنظيف الأسنان

عادةً ما تتكون طبقة من البلاك على الأسنان أثناء النوم، ويعتاد بعض الأشخاص على عدم تنظيفها عند الاستيقاظ، ما يتسبب في إصابتهم بنزيف الأسنان والتهاب اللثة.

6- عدم تنظيف الأسنان بعد القهوة

إذا لم تستطع الإقلاع عن عادة تناول القهوة عند الصباح، فيجب الاهتمام بتنظيف الأسنان بعد شربها، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تهدد طبقة مينا الأسنان.

اقرأ أيضًا: تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

7- تصفح السوشيال ميديا

يفضل بعض الأشخاص تصفح مواقع التواصل الاجتماعي فور الاستيقاظ من النوم، ما يتسبب في الإصابة بالتوتر والقلق، لذا يجب الحصول على قسطٍ من الوقت بعيدًا عن الهاتف المحمول قبل الذهاب إلى العمل.

8- التوجه إلى الحمام مباشرةً

يجب الحصول على قسطٍ من الراحة عند الاستيقاظ من النوم صباحًا قبل التوجه إلى الحمام، لتحفيز الغدة الكظرية بالجسم على إفراز هرمون الكورتيزول المسئول عن تنظيم السكر بالدم، وضبط عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من حدة التوتر والقلق.

9- عدم تناول وجبة الإفطار

أثبتت عدد من الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول وجبة الإفطار، يكونون أكثر قدرة على التفكير الدقيق، وأقل عرضة للإصابة بأمراض السكري والقلب، فضلًا عن دورها في ضبط عملية التمثيل الغذائي.

10- الإفطار على الحلوى

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الحلويات والمعجنات عند وجبة الإفطار، ما يتسبب في التعرض للتقلبات المزاجية، فضلًا عن الشعور بالجوع على مدار اليوم، لذلك ينصح باستبدالها بالبيض والفواكه والخضروات، لاحتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان.

11- عدم وضع الكريمات الواقية من الشمس

يمكن للكريمات الواقية من الشمس أن تحميك من خطر الإصابة بالسرطان، لذا يجب دهن الجسم بها قبل الخروج بنحو 15 دقيقة، لحماية البشر من خطر الالتهابات.

12- عدم ممارسة التمارين الصباحية

ستفيدك التمارين الرياضية الصباحية في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وضبط ضغط الدم، لذا لا تفوت ممارسة تمارين الصباح، ولو لبضع دقائق فقط.

قد يهمك: تهددك بعسر الهضم والانتفاخ.. 5 أطعمة لا ينصح بتناولها عند الإفطار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية