أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

10:11 م الأحد 31 مارس 2019
تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

سيدة تستيقظ من النوم

كتبت– أميرة عبد الرازق

يفشل البعض في الاستيقاظ مبكرًا من النوم، سواء للعمل أو الدراسة، لكننا لا نعرف ما الوقت الصحيح للنوم في المساء الذي يجعلنا نستيقظ في الموعد الذي نريده.. وينتهي بنا الأمر إلى المزيد من السهر وصعوبة الاستيقاظ في الصباح.

"الكونسلتو" يوضح المواعيد التي يجب أن ننام فيها حتى نستيقظ في الموعد الذي نريده، وفقًا لأداة تسمى حاسبة النوم أو "Sleep Calculator" التي تحسب عدد ساعات النوم المناسبة لكل شخص وفقًا لمواعيد النوم والاستيقاظ، بحسب موقع "Mirror" البريطاني، كالتالي:

الاستيقاظ في السادسة صباحًا

للاستيقاظ في السادسة صباحًا يجب أن تجهز نفسك للذهاب إلى النوم في الساعة 8.46 مساءً أو الساعة 10.16 مساءً.

أما إذا كنت تفضل الاستيقاظ لوقت متأخر، فيمكنك النوم في الساعة 11.46 مساءً أو الساعة 1.16 صباحًا.

اقرأ أيضًا: تعرف على عدد ساعات النوم المناسبة حسب الفئة العمرية

الاستيقاظ في السابعة صباحًا

إذا كنت تريد الاستيقاظ في السابعة صباحًا، فيجب أن تذهب إلى النوم في الساعة 9.46 مساءً أو 11.16 مساءً.

إذا كنت مضطرًا لتأخير النوم في المساء وتريد مع ذلك الاستيقاظ مبكرًا في السابعة فيمكنك أن تذهب إلى النوم في الساعة 12.46 صباحًا أو في الساعة 2.16 صباحًا.

عادة ما يأخذ الناس 14 دقيقة حتى يستغرقون في النوم لذلك يجب حساب هذا الوقت عند ذهابك إلى السرير.

الاستيقاظ في الثامنة صباحًا

بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الاستيقاظ في الثامنة صباحًا فيجب أن يذهبوا إلى النوم في الساعة 10.46 مساءً أو الساعة 12.16 صباحًا.

إذا كنت تريد الاستيقاظ لوقت متأخر من الليل فيمكنك النوم في الساعة 1.46 صباحًا أو الساعة 3.16 صباحًا، هذا إذا كنت تريد الاستيقاظ في الثامنة صباحًا.

قد يهمك: 5 تغيرات في غرفتك تساعدك على النوم بعمق

دورة النوم

دورة النوم الواحدة تستمر نحو 90 دقيقة، نمر فيها خلال 5 مراحل من النوم، 4 منها من حركة العين غير السريعة ومرحلة منها من حركة العين السريعة.

نتنقل من النوم الخفيف في المرحلة الأولى إلى النوم العميق في المرحلة الرابعة، لذلك من الصعب الاستيقاظ في المرحلة الرابعة لهذا السبب يشعر الفرد بالكثير من الترنح إذا استيقظ في المرحلة الرابعة، أما المرحلة الخامسة فهي التي تحدث فيها الأحلام.

إذا كنت تعتقد أن الاستيقاظ في الساعة 6:35 دقيقة هو الموعد الأفضل لك، فيجب استخدام حاسبة النوم ليحسب لك المدة التي يجب الاستيقاظ فيها وفقًا لمراحل النوم الخمسة، حتى لا تشعر بالترنح عندما تستيقظ.

فمثلا للاستيقاظ في الساعة 6:35 صباحًا عليك النوم في الساعة 9:21 مساءً أو 10.51 مساءً أو 12.21 بعد منتصف الليل أو 1.52 صباحًا.

يوضح موقع حاسبة النوم أن النوم الجيد والاستيقاظ في الموعد المحدد لا يعني فقط النوم مبكرًا، ولكن يعني النوم في الوقت المناسب.

قد يهمك أيضًا: النوم على الظهر أفضل من هذه الوضعيات.. متى يكون خطيرا؟

تعمل حاسبة النوم على أساس أن الجميع يناموا نحو خمس أو ست دورات تستمر الدورة الواحدة نحو 90 دقيقة، والفكرة تعتمد على الاستيقاظ بين الدورات للشعور بالانتعاش في الصباح، فالاستيقاظ في منتصف الدورة يجعلك غير قادر على النوم والشعور بالغضب في اليوم التالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية