أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح للتغلب على الرغبة في النوم خلال منتصف اليوم

11:14 ص الثلاثاء 18 يونيو 2019
5 نصائح للتغلب على الرغبة في النوم خلال منتصف اليوم

الرغبة في النوم

كتب- أحمد سلطان

يعاني البعض من الرغبة الملحة في النوم خلال منتصف اليوم، رغم انشغالهم الشديد بالعمل، ما يؤثر سلبًا عليهم ويلجأ أغلبهم إلى تناول القهوة والشاي للتركيز.. لكن هذا يضرهم أكثر ما ينفعهم، فما الحل؟

تؤدي الرغبة في النوم إلى الشعور بالكسل وعدم التركيز، وهو ما يعيق الإنسان عن أداء وظائفه خلال اليوم.

"الكونسلتو" يستعرض 4 نصائح للتخلص من الرغبة في النوم خلال منتصف اليوم، وفقًا لموقع "Sleep.org" التابع للمؤسسة الوطنية للنوم الأمريكية، في السطور التالية:

تناول وجبة خفيفة

يمكن لتناول وجبة خفيفة أن يمدك بالطاقة اللازمة للتغلب على الرغبة في اليوم، لكن احذر من أن تقع في فخ تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات العالية لأنها ستزيد الأمر سوءًا.

ينصح الخبراء بتناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات أكثر وكربوهيدرات أقل وهذا سيشعرك بالشبع حتى يحين موعد العشاء، وسيزيد من تنبهك ويطرد النعاس من عينيك.. يمكن أن تتناول الحبوب الكاملة أو الخضروات كالجزر والكرفس أو التفاح وغيره من الفاكهة.

ابتعد عن الشاي والقهوة

يلجأ أغلب الناس لتناول الشاي والقهوة للاستيقاظ والتركيز لكن هذا قد يؤثر سلبًا عليهم خاصةً إذا تناوله في وقت متأخر من اليوم، وينصح الأطباء باللجوء لتناول الشاي الأخضر بدلًا من ذلك لأنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: انتبه.. سوء النوم يهدد ضغط الدم بهذه المشكلات

أعد ملئ زجاجة المياه

يؤدي جفاف السوائل من الجسم إلى الشعور برغبة أكبر في النوم، لذا ابقِ زجاجة المياه على مكتبك طوال اليوم وتناول كميات كافيه في الصباح، وأعد ملئ زجاجتك بحلول وقت الغذاء، وقلل من استهلاك المياه في الليل.

تمشّى قليلًا

اخرج لجولة مشي سريعة في الخارج، هذا سيزيد من معدل ضربات قلبك ويمدك بالمزيد من الطاقة، وسيساهم في تعرضك لضوء الشمس الذي سينبهك ويبقيك يقظًا.

جرب حلًا سريعًا

إذا فشلت كل الحلول السابقة فيمكنك أن تقوم بأي نشاط تفعله في الصباح غالبًا، مثل غسل أسنانك أو وجهك، أو تغيير قميصك، ويمكنك أيضًا أن تشم الروائح النفاذة مثل النعناع وغيرها.

قد يهمك: منها مشكلات العمل.. أسباب مشاهدة الكوابيس وطرق التغلب عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية