أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رايح الإستاد؟.. 9 نصائح ضرورية لتجنب مخاطر ازدحام مباريات أمم إفريقيا

10:31 ص الجمعة 21 يونيو 2019
رايح الإستاد؟..  9 نصائح ضرورية لتجنب مخاطر ازدحام مباريات أمم إفريقيا

جماهير المنتخب المصري

كتبت – أحمد كُريّم وأمنية قلاوون:

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر، والمقرر لها اليوم الجمعة، ليخوض المنتخب الوطني المباراة الافتتاحية أمام زيمبابوي في تمام العاشرة مساءً، ليشهد استاذ القاهرة تكدسات المشجعين لحضور اللقاء، ما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض الفيروسية، نتيجة للازدحام.

يُذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت منذ أيام، عن وضع خطة محكمة، لتشديد الرقابة على المطارات، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية فور وصول الوفود الأفريقية، والتأكد من حصولهم على التطعيمات اللازمة وخلوهم من الأمراض المعدية.

كما وضعت الوزارة خطة تفتيشية ورقابية على الفنادق التي ستستضيف المشاركين بالبطولة، بهدف الاطمئنان على سلامة الأغذية والمشروبات المقدمة لهم، وتوفير عيادة طبية متنقلة في كلٍ منها، تحسبًا لحدوث أي طوارئ، وتحديد مستشفيات إخلاء، لنقل المصابين وخضوعهم للإسعافات اللازمة.

تقول الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية طب قصر العيني، إن التكدسات أثناء حضور مباريات البطولة الأفريقية، قد تكون سببًا في وفاة بعض الأشخاص بسبب الدهس الجماعي، فضلًا عن الإصابة ببعض المشكلات الصحية، خاصةً أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

أمراض تنتقل بسبب الازدحام

وفقًا لموقع Webmd، قد يجعلك التواجد في الأماكن المزدحمة والتكدسات أكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية، ومن أبرزها:

1- الإنفلونزا

تعتبر نزلات الإنفلونزا من الأمراض التي تهدد الجهاز التنفسي، وتصنف المرحلة السادسة منها ضمن الأوبئة التي تتفشى خلال التكدسات، ويسهل الإصابة بها عن طريق التعرض لرذاذ العطس أو السعال من الشخص المريض.

2- الحصبة

من الأمراض التي تنتشر في التجمعات، ومن أعراضها "السعال، احمرار العينين، انسداد الأنف، الضعف العام"، وبعد مرور عدة أيام ينتشر الطفح الجلدي ببعض المناطق المتفرقة بالجسم، خاصةً الوجه.

3- الإجهاد الحراري

يصاب الأشخاص بهذا المرض عند الوقوف لساعات طويلة في الشمس، مما يتسبب في فقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل والأملاح عن طريق فرط التعرق، فيؤثر ذلك على كفاءة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يتسبب في التعرض للإغماء والسكتات الدماغية.

4- التسمم الغذائي

يعتبر أحد الأمراض المنتشرة خلال الازدحام، بسبب انتشار الباعة الجائلين، الذين يروجون للأطعمة الفاسدة، ومن أعراضها "القئ، الإسهال، آلام المعدة".

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لحالات التسمم الغذائي

نصائح لتجنب الإجهاد الحراري

وتشير شوقي إلى ضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات عند حضور المباريات المقرر لعبها في الرابعة عصرًا، لتجنب الإصابة بالمشكلات الصحية عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، ومنها:

1- ارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة.

2- تناول كميات وفيرة من السوائل والمياه، لتعويض ما يفقده الجسم من أملاح ومعادن، ووقايته من الجفاف.

3- دهن الجسم بالكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج من المنزل

4- الحرص على ارتداء النظارات الشمسية.

5- اصطحاب الشمسيات، لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

قد يهمك: 6 نصائح للتغلب على الضغط العصبي خلال زحمة المرور

وتؤكد أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي أن مصر من الدولة الآمنة من الناحية الصحية على عكس الدول الأفريقية، مضيفةً أن قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة يتخذ كافة الإجراءات اللازمة، لفحص المشجعين الأفارقة والتأكد من عدم إصابتهم بالأمراض الفيروسية، مثل الملاريا، وحصولهم على التطعيمات اللازمة.

طرق الوقاية من أمراض الازدحام

بخلاف التطعيمات اللازمة ضد فيروس الإنفلونزا، أشار Webmd إلى أن هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها للوقاية من أمراض الازدحام، ومن بينها:

1- ارتداء قناع الوجه، لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تنتقل عن طريق العطس والسعال.

2- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، لتطهيرها من الجراثيم المعلقة بها.

3- تجنب لمس الفم والعين والأنف، إلا بعد غسل اليدين جيدًا.

4- تغطية الفم والأنف بمناديل نظيفة عند السعال والعطس، والحرص على التخلص منها بإلقائها في صندوق القمامة، ثم الشروع في غسل اليدين جيدًا.

قد يهمك أيضًا: تجنبك المخاطر الصحية.. 7 أغراض ضرورية في حقيبة مشجع الأمم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية