خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

من بينها الزائدة.. 5 أسباب للشعور بالألم في الجانب الأيمن من الجسم

01:01 م الخميس 18 يوليه 2019
من بينها الزائدة.. 5 أسباب للشعور بالألم في الجانب الأيمن من الجسم

5 أسباب للشعور بالألم في الجانب الأيمن من الجسم

إعلان

كتبت-نورهان أشرف:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بآلام في الجانب الأيمن من الجسم، وبالرغم من كون هذا الألم مشكلة شائعة إلا أنه قد يكون مؤشرًا على الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي.

ويوجد عدة أسباب للشعور بآلام الجانب الأيمن من الجسم، وذلك وفقًا للدكتور سعيد شلبي أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية، أبرز أسباب الإصابة بآلام الجانب الأيمن من الجسم، وطرق التعامل معها وعلاجها.

1- التهاب الزائدة

أكد شلبي أن التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يؤدي للشعور بآلام شديدة في الجانب الأيمن السفلي من البطن، ويصل الألم إلى الرجل اليمني، موضحًا أنه يصاحبه ميل للقيء والإسهال.

وفي هذه الحالة، يجب عمل التحاليل والأشعة على هذه المنطقة لمعرفة هل يمكن علاجها باستخدام الأدوية، أم سيتم إجراء عملية استئصال لها، وذلك اعتمادًا على درجة الالتهاب.

قد يهمك أيضًا:ليست الحصوات فقط.. إليك أسباب التهابات المرارة وكيفية علاجها

2- القولون العصبي

وأشار أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث إلى أن تهيج القولون العصبي، يسبب تقلصات شديدة، وعسر الهضم، ونوبات، من الإسهال، والإمساك بالتبادل، فضلًا عن الغازات والانتفاخات التي تظهر وتختفي كل فترة، مما ينتج عنه الشعور بآلام في الجانب الأيمن.

3- التهاب المرارة

أوضح شلبي أن التهاب المرارة يمكن أن يسبب الشعور بألم في الجانب الأيمن بسبب الضغط الذي يحدثه على الجانب الأيمن العلوي بالقرب من القفص الصدري أو الحجاب الحاجز.

ولفت شلبي إلى هذا الألم يصاحبه وجود اصفرار في العين ورعشة في الجسم وقيء وغثيان وارتفاع في درجة الحرارة.

ونصح أستاذ الأمراض الباطنية بالخضوع لعمل موجات صوتية على الجانب الأيمن، لتحديد العلاج المناسب للحالة، أو استئصال المرارة في حالة وجود حصوات كثيرة عليها.

قد يهمك:ليست الحصوات فقط.. إليك أسباب التهابات المرارة وكيفية علاجها

4- أمراض الكلى

أضاف شلبي أن التهابات الكلي والمثانة والحالبين تؤدي إلى الشعور بآلام في الجانب الأيمن وقد تمتد لتصل إلى العمود الفقري، ويصاحبها تكرار عدم مرات التبول ولكن التبول بكميات صغيرة.

5- الدورة الشهرية

وبحسب أستاذ الأمراض الباطنية فإن النساء والفتيات أثناء الدورة الشهرية، يشعرن بتقلصات شديدة في البطن وذلك بسبب التغيرات الحاصلة في أجسامهن خلال تلك الفترة.

وتابع: حينما تكون في الجانب الأيمن، فهذا يرجع إلى وجود تقلصات في الرحم وخاصة في اليوم الأول من فترة الطمث، مشيرًا إلى أن هذه الآلام تتوقف بعد نزول دم الحيض بيومين ومع تناول المشروبات الدافئة.

صحتك النفسية والجنسية