أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاني الناظر يقدم روشتة للحماية من أمراض الصيف

02:20 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
هاني الناظر يقدم روشتة للحماية من أمراض الصيف

د.هاني الناظر

كتبت - ندى سامي:

موجات متتالية من الحرارة تضرب البلاد خلال فصل الصيف، ما يؤثر سلبًا على صحة الكبار والصغار، ويمارس البعض عادات خاطئة قد تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، وهناك نصائح ضروية يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالأمراض.

الاستحمام

اشيعت الأقاويل حول أن كثرة الاستحمام تسبب مشاكل صحية، وحول ذلك الجدل المثار يقول الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمجلس القومي للبحوث، أن عدد المرات المناسبة للاستحمام يجب أن تكون مرتين يوميًا، باستخدام مياه باردة وليست فاترة أو دافئة، ويفضل استخدام صابون الجلسرين الطبيعي في الاستحمام دون الحاجة إلى اللوفه.

وأشار الناظر إلى أن الاستحمام أكثر من مرتين في اليوم، يسبب جفاف وتلف الشعر، وزيادة فطريات القدم، والتخلص من الزيوت التي ينتجها الجسم، لذلك وجب الاعتدال لعدم التعرض لهذه الأضرار.

التسلخات

من أكثر المشكلات الشائعة في فصل الصيف، وتنتشر بين الكبار وكذلك الصغار، فالحرارة المرتفعة والملابس غير المناسبة وكثرة التعرق بيئة خصبة لتنامي البكتريا، وكذلك الإصابة بالتسلخات، لذلك ينصح الناظر، بالاستحمام بالطريقة الموضحة في الأعلى مع مراعاة التجفيف جيدًا بمنشفة قطنية خاصة في مناطق تحت الإبطين وبين الفخذين، وبين الأصابع، ويمكن استخدام بودرة مضادة للفطريات مرة صباحًا ويفضل بعد الاستحمام لزيادة الحماية.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر يكشف خطورة الاستحمام واستخدام مزيلات العرق

حمو النيل

ليس الصغار فقط عرضة للإصابة بـ "حمو النيل" بل الكبار أيضًا خاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وكذلك الرطوبة المرتفعة التي تزيد من التعرق، ولتفادي الإصابة به ينصح الناظر، بارتداء الملابس القطنية، والتهوية المستمرة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، مع مراعاة وضع "بشكير" من القطن تحت الأطفال أثناء النوم لامتصاص العرق.

في حالة الإصابة بحمو النيل، يجب أن يتم مراعاة النصائح السابقة، مع استخدام غسول "الكلامينا" مرتين يوميًا.

الأطعمة

التغذية السليمة والمناسبة، من أكثر عناصر السلامة والأمان ضد الكثير من المشكلات الصحية التي تواجه الإنسان، والحرارة المرتفعة تحدي يهدد السلامة والصحة، وللتكيف معه دون التعرض للضرر يجب اتباع نظام طعام مناسب لتلك الأجواء، لذلك يوصى الناظر، بعدم اغفال طبق السلطة الخضراء يوميًا الغني بالعناصر الغذائية المهمة والذي يزيد من السوائل في الجسم، ويعوض الفاقد.

كما ينصح بتناول الكنتالوب والبطيخ ولكن بصورة معتدلة، وتجنب الأطعمة الدسمة، مع الحفاظ على شرب كميات وفيرة من المياه، على ألا تقل الكمية عن 3 لتر على مدار اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية