أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استشاري سمنة يحذرمن حقن إذابة الدهون .. هذه أضرارها

01:50 م الخميس 25 يوليه 2019
استشاري سمنة يحذرمن حقن إذابة الدهون .. هذه أضرارها

سمنة-2

كتب- أحمد كُريّم:

انتشرت في الآونة الأخيرة استخدام العديد لحقن إذابة الدهون، لخفض الوزن لكن دون دراية منهم لمخاطر هذه الحقن، والمضاعفات التي قد تسببها.

وتعد حقن إذابة الدهون إحدى الطرق لإزالة الدهون الزائدة من الجسم، حيث تحقن تحت الجلد مباشرة في الطبقة الدهنية تحت الجلد مما يؤدي إلى إذابة الدهون تدريجيًا.

يستعرض الكونسلتو في السطور التالية أسباب استخدام حقن إذابة الدهون ومدى فاعليتها ومخاطرها وما البدائل التي يمكن استخدامها كبديل عنها.

يقول الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحات السمنة إن حقن إذابة الدهون تستخدم لإزالة أي تجمع دهني في الجسم خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل منطقة الوجه "الخدود" والرقبة، وكذلك إذابة الدهون في الثنيات الموجودة في الخصر والأرداف والذراعين والظهر والفخذين ومنطقة الصدر عند الرجال.

ويضيف أن حقن إذابة تستغرق عدة جلسات بناء على كثافة الدهون في المنطقة التي يراد علاجها، فلا تحتاج منطقة الوجه والرقبة إلا جلسة واحدة أو اثنتين على الأكثر، في حين تحتاج منطقة البطن تحتاج أكثر من ذلك، ويفصل بين كل جلسة وأخرى من 2 إلى 8 أسابيع على حسب تركيز ونوعية المواد المستخدمة.

ويوضح أن هناك أنواع متعددة من الحقن تختلف باختلاف تركيز المواد الفعالة، وتظهر نتائج استخدام الحقن من 4 إلى 8 أسابيع، حيث أن الحقن تؤدي إلى إذابة الدهون تدريجيًا، وتسبب التهابًا بسيطًا في المنطقة التي تم علاجها.

ويرى استشاري جراحات السمنة أن حقن إذابة الدهون ليست فعالة بالشكل الكافي، حيث لا تؤدي إلى فقد الدهون بشكل كبير، على الرغم من أمانها وسلامتها بالنسبة للمريض.

ويؤكد أن هناك طرق بديلة للتخلص للدهون وأكثر فعالية من الحقن، وهي إزالة الدهون عن طريق الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى عمليات الليزر لشفط الدهون، وعمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة.

هناك بعض الآثار الجانبية لحقن إذابة الدهون تتمثل في حدوث:

- احمرار في الجلد

- انتفاخ في المنطقة المعالجة لا يستمر سوى أيام قليلة ثم يزول

- ألم أثناء الحقن ولكن باستخدام إبر رفيعة جدا يكون الألم محدودًا

- ألم في الموضع المعالج خلال اليومين التاليين للحقن

- مشاكل المعدة و الإجهاد

- الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد يسبب ذلك طفحاً جلدياً

- ضيق في الصدر وصعوبة في التنفس

- انتفاخ في الحلق والفم واللسان والشفاه وصعوبةً في التنفس.

ويضيف أن المريض عقب القيام بالحقن لا يحتاج لاتباع نظام غذائي معين أو تمارين رياضية، حيث أن هناك التكتلات دهنية تزول مع استعمال حقن إذابة الدهون.

وحذر من استخدام الحقن بالمرضى المصابين بأمراض القلب، والاوعية الدموية والغدة الدرقية وفي حال وجود حساسية من أحد مكونات الحقن.

اقرأ أيضًا: خلال ساعة.. هكذا تتخلص من دهون الذقن الزائدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية