أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مهما كانت أسبابه.. أطعمة ومشروبات تحميك من الإصابة بالقيء

07:12 م السبت 27 يوليه 2019

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر الغثيان من الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض، مثل آلام الصدر، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتهاب الأذن الوسطى، أو قد يكون القئ أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو إحدى العلامات التي تبشر السيدات بحدوث الحمل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة التي تساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان والحماية من الإصابة بالقيء، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالألياف، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، وتخفف من الشعور بالغثيان.

لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول ثمار أو عصير التفاح، عند مواجهة صعوبة في هضم الأطعمة الصلبة.

2- الخبز

تساعد الأطعمة الغنية بالنشا والملح، مثل الخبز، على امتصاص حمض المعدة وتهدئتها، والتقليل من فرص الإصابة والشعور بالغثيان.

3- الزنجبيل

تعمل كبسولات الزنجبيل المجفف على تخفيف الشعور بالغثيان، لذلك ينصح أطباء النساء والتوليد، بضرورة تناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل، والتي قد تعاني خلالها السيدات من القئ المستمر.

4- الماء

يساعد تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا على فترات متفاوتة، على التقليل من فرص الإصابة بالصداع، الذي يصاحبه في بعض الأحيان الشعور بالغثيان.

اقرأ أيضًا: هل يشير الغثيان الصباحي لمشكلة في الجهاز الهضمي؟

5- المكسرات

أكد الأطباء أن نقص البروتين في جسم الإنسان، يتسبب في الشعور بالغثيان، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر، لتعويض هذا الفقد، وعلى رأسها المكسرات، خاصةً الفول السوداني، لأنه سهل الهضم.

6- شوربة الدجاج

من الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام المعدة والشعور الغثيان عند الإصابة بنزلات البرد، لأن المشروبات الساخنة التي تحتوي على الصوديوم، تساهم في ترطيب الجسم والوقاية من القئ، ولكن يجب الحرص على ألا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي يصعب هضمها.

7- الموز

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال والغثيان في آنٍ واحد، ما يجعل الموز الاختيار الأمثل في هذه الحالة، لتعويض ما فقده الجسم من بوتاسيوم، سواء عن طريق التبرز أو القئ، للوقاية من الجفاف.

8- النعناع

يساعد استنشاق النعناع بشكل كبير على التقليل من فرص الإصابة أو الشعور بالغثيان، كما ينصح بتناول كبسولاته أو إضافته إلى الشاي في حال الإصابة بالسرطان، للوقاية من القئ المصاحب للعلاج الكيماوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية