خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذير الصحة العالمية.. ماذا يحدث للإنسان عند تدخين السجائر الالكترونية؟

04:36 م الأحد 28 يوليه 2019
بعد تحذير الصحة العالمية.. ماذا يحدث للإنسان عند تدخين السجائر الالكترونية؟

السجائر الالكترونية

كتبت-نورهان أشرف:

يعتقد عدد من الأشخاص أن السجائر الالكترونية أقل ضررًا من السجائر العادية، بسبب عدم احتوائها على التبغ أو غيره من المكونات الداخلة في تصنيع السجائر.

لكن منظمة الصحة العالمية، أكدت أن السجائر الالكترونية ليست أقل خطرًا من السجائر العادية، كما أنها لا تكافح السرطان كما تدعي الشركات المصنعة لها.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي التغيرات التي تحدث في جسم الإنسان عند تدخين السجائر الإلكترونية.

قال الدكتور طه بكري أستاذ أمراض الباطنة الصدر بكلية طب جامعة الأزهر، إن السجائر الالكترونية تحتوي على مادة النيكوتين والهواء الساخن ويمكن أن تسبب مشكلات عدة لصحة الإنسان من بينها:

1- إحباط حركة أهداب الشعب الهوائية، المسئولة عن إخراج المواد السامة بالسعال، كالدخان والأتربة التي يتم استنشاقها، وعند توقف عمل هذه الأهداب، ينتج عنه حدوث تغيرات في خلايا الشعب الهوائية.

2- يؤدي النيكوتين إلى حرق الأنسجة المخاطية المبطنة في الشعب الهوائية، ما ينتج عنه ضيق واحتباس الهواء في الرئتين وأمراض الربو الشعبي، وكذلك سرطان الرئة.

3- زيادة الدهون في الدم، وتصلب الشرايين وضعف عضلة القلب.

4- تؤثر بشكل سلبي على المخ، وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

5- ضعف حركة الأهداب الموجودة في الخصيتين عند الرجال، ما يسبب عقم وضعف القدرة الجنسية.

قد يهمك أيضًا:احذر.. نوع من سوائل السجائر الإلكترونية يحتوي على أدوية ضعف الانتصاب

6- أما بالنسبة للسيدات المدخنة، فتسبب لهم تحوصل في المبايض وعدم وصول البويضات واستقرارها في قناة فالوب، بالتالي يحدث عقم.

7- تؤثر على الخلايا الموجود في البنكرياس وتقلل إفراز الأنسولين، ما ينتج عنه الإصابة بالسكري.

ونصح بكري بضرورة الإقلاع عن السجائر الالكترونية، وكذا العادية، منوهًا على ضرورة الإقلاع عنها بشكل مباشر وليس تدريجي، فإذا تم التوقف عنها لمدة 3 أيام، فسيكون من السهل الاستغناء عليها نهائيًا على حد قوله.

قد يهمك:"الصحة العالمية" تحذر: السجائر الإلكترونية تسبب السرطان

وفي السياق ذاته، ذكر موقع "Web md" تأثير السجائر الالكترونية على أعضاء الجسم المختلفة، موضحًا أنه تؤثر على:

1- القلب

يؤدي تناول السجائر الالكترونية إلى صعوبة وصول الدم إلى القلب، والأكسجين إلى خلايا المخ، مما يسبب ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، فضلًا عن احتمالية الإصابة بخطر النوبات القلبية والسكتة الدماغية، على المدى الطويل.

2- الرئتين

تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين ومادة ثنائي الأسيتيل التي تسبب مشكلات عدة للرئة، منها صعوبة التنفس والنهجان، بالإضافة إلى تلف الرئة والاصابة بسرطان الرئة.

3- السلوك

يؤثر النيكوتين الموجود في السجائر الإلكترونية على مزاج الشخص، وتصرفاته وسلوكه عند التعامل مع الآخرين، ويسبب القلق والإفراط في التفكير، والاضطرابات الدائمة.

4-المناعة

وجدت الدراسات أن السجائر الالكترونية تسبب ضعف عام في مناعة الجسم، أكثر من التدخين العادي، ما يجعل الجسم، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات.

5-التسمم

يتسبب السائل الموجود بها بالإصابة بالتسمم في حال دخوله إلى المعدة، وفي عام 2014 تُوفى طفل بعد ابتلاعه لهذه المادة مباشرة.

أقرأ أيضًا:تهددك بأمراض مزمنة.. مخاطر جديدة للسجائر الإلكترونية

صحتك النفسية والجنسية