أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف الألبان..6 أطعمة تحميك من الإصابة بهشاشة العظام

06:49 م الإثنين 29 يوليه 2019
بخلاف الألبان..6 أطعمة تحميك من الإصابة بهشاشة العظام

6 أطعمة تحميك من الإصابة بهشاشة العظام

كتبت-نورهان أشرف:

تعتبر هشاشة العظام من المشكلات الصحية المنتشرة في الرجال والنساء على حد سواء، خاصة مع التقدم في العمر، ويمكن أن تساهم المشروبات الغازية، والتأثيرات الجانبية لبعض الأدوية في التسبب في نقص الكالسيوم داخل الجسم، ويؤدي ذلك للإصابة بالهشاشة.

ويقول خبراء التغذية العلاجية إن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي هذه الأطعمة وفقًا لموقع Health human research.

1- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات مثل الخس واللفت والملفوف على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ك، الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

2- البطاطس

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، والذي يؤدي نقصهما إلى نقص فيتامين د ونقص الكالسيوم، المفيد لصحة العظام، وينصح خبراء التغذية بعدم تناول البطاطس المقلية في الزيت لتجنب أضرارها الأخرى على الصحة.

3- الفواكه الحمضية

أظهرت الدراسات أن الفواكه الحمضية مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال تحتوي على فيتامين C، الذي يساهم في الحفاظ على صحة العظام وخاصة لدى الرجال، كما يعتبر فيتامين سي مهمًا لإفراز الكولاجين وهو الجزء الليفي من العظام والغضاريف.

أقرأ أيضًا:لماذا يصاب الشباب بهشاشة العظام؟

4- السمك

توفر الأسماك الدهنية كمية جيدة من فيتامين د وأوميجا 3 الدهنية، التي تساعد الجسم على استخدام الكالسيوم، وتقوية العظام والمفاصل، يعد سمك السلمون والسردين مصدرًا هامًا للبوتاسيوم والكالسيوم، بشكلٍ خاص.

قد يهمك أيضًا:يحميك من السرطان.. 6 فوائد يقدمها السمك البلطي لصحتك

5- دبس السكر

يتسبب السكر العادي في ضعف العظام، ويجب استبداله بمحليات طبيعية مثل دبس السكر الذي يحتوي على الكالسيوم، ويمكن إضافته عند صنع الخبز أو في اللبن أو العصائر.

قد يهمك:6 أسباب وراء الإصابة بهشاشة العظام.. إليك العلاج

6- أطعمة تحتوي على كالسيوم

يحتوي اللبن وعصير البرتقال والشوفان والخبز ومنتجات الألبان على نسبة جيدة من الكالسيوم وفيتامين د، وتساعد تلك العناصر في الحفاظ على صحة العظام من الهشاشة والضعف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية