أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء الإصابة بهشاشة العظام.. إليك العلاج

03:05 م الأحد 28 يوليه 2019
6 أسباب وراء الإصابة بهشاشة العظام.. إليك العلاج

علامات تدل على الاصابة بهشاشة العظام

كتبت-نورهان أشرف:

تعتبر هشاشة العظام من ضمن المشكلات الصحية الشائعة لدى العديد من البشر، وتحدث تلك الحالة بسبب ترقق العظام، أوفقدان الأنسجة العظمية.

وتصيب هشاشة العظام الرجال والنساء على حد سواء، وتؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، من بينها سهولة الإصابة بالكسور بمجرد القيام بأعمال بسيطة.

ويستعرض "الكونسلتو" في هذا التقرير 7 أعراض تشير إلى حدوث هشاشة في العظام، وفقًا لموقع Health&human research.

1- السن

ينصح الأطباء بالكشف المبكر على العظام وإجراء الفحوصات، بمجرد بلوغ سن الخمسين، خاصةً في حالة الأشخاص الذين أصيبوا بكسور سابقة في العظام، ويشدد الأطباء على ضرورة تناول المكملات الغذائية والكالسيوم تحت إشراف طبي، لأن التقدم في السن يؤدي إلى ضعف العظام والإصابة بالهشاشة.

2- الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن بين تلك الأدوية المنشطات، ووسائل منع الحمل عن طريق الحقن، وبعض علاجات السرطان، وعلاجات الاكتئاب وحرقة المعدة.

ويوصي الأطباء بتناول مكملات غذائية بجانب هذه الأدوية للحفاظ على صحة العظام.

أقرأ أيضًا: لماذا يصاب الشباب بهشاشة العظام؟

3- انحناء الظهر

يحدث تغيرات في طول الأشخاص مع تقدم العمر، فقد يقصر البعض، نتيجة ترقق العظام، أو بسبب وجود انحناء في العمود الفقري، وتعتبر الأمور السابقة علامة على وجود هشاشة في العظام.

4- نقص فيتامين د

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو يعمل على امتصاص الكالسيوم المفيد لتقوية العظام، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وتحسين صحة الدماغ.

وعادة ما يُصاحب نقص فيتامين د الشعور بآلام في العظام وضعف في العضلات، لذلك يوصي الخبراء بتناول صفار البيض والسمك والحليب والكبد، للحصول عليه.

قد يهمك:تثبت الكالسيوم في العظام .. فوائد الحركة لمرضى الهشاشة

5-آلام المفاصل والعضلات

تُسبب هشاشة العظام ضعف في عضلات الجسم، وتؤدي لضعف الروابط بين العظام، ويظهر ذلك بصورة أوضح عند القيام من على الكرسي مثلًا، إذ يحس الشخص غالبًا بآلام شديدة في المفاصل.

6-الكسور

إذا تعرض الشخص لإصابة بسيطة، وحدث له كسر في العظام مرتبط بألم شديد وتورم، أو شعر بآلام في الظهر واستمرت لمدة أسابيع، فهذا يشير إلى إصابته بهشاشة في العظام.

قد يهمك أيضًا:علامات نقص فيتامين (د).. بينها الإرهاق الدائم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية