أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها العلاقة الحميمية.. 10 نصائح ممتعة تمنحك "طولة العُمر"

03:46 م الأربعاء 03 يوليه 2019
منها العلاقة الحميمية.. 10 نصائح ممتعة تمنحك "طولة العُمر"

أفعال بسيطة تطيل العمر منها العلاقة الحميمية

كتب- أحمد سلطان:

كشفت عدد من الدراسات العلمية أن الإنسان يمكن أن يزيد من متوسط عمره، ويبقى بصحة جيدة مع التقدم في السن عبر الحفاظ على عادات صحية، وتجنب الأفعال الخاطئة التي يمكن أن تؤثر على صحته سلبًا.

"الكونسلتو" يستعرض خلال التقرير التالي، 10 خطوات بسيطة يمكن أن تزيد من عمر الإنسان، وتجعله بصحة جيدة مع التقدم في العمر، وذلك وفقًا لموقع "Verywellhealth".

1- الاستمتاع بأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يحفز الجسم على إنتاج المزيد من فيتامين د، ما يفيد في الحفاظ على صحة العظام، ومقاومة الاكتئاب وأمراض القلب والسكري.

ووجدت بعض الدراسات العلمية، أن 50% من البالغين يعانون من نقص فيتامين د، لأن أغلبهم لا يحظى بالقدر الكافي من أشعة الشمس، ويعتبر هذا خطأ طبيًا كبيرًا، لأن مستويات فيتامين د تؤثر على متوسط العمر الذي سيحياه الإنسان.

ويمكن أن يساهم التعرض لأشعة الشمس في تحفيز إفراز الميلاتونين الذي يتحكم في الساعة البيولوجية للجسم، ويضبط دورة النوم والاستيقاظ.

2- الخروج مع الأصدقاء

يمكن للخروج مع الأصدقاء أن يزيد متوسط عمرك، لأنه يزيد من العلاقات الداعمة والإيجابية، بالإضافة لدوره في حماية الشخص من الشعور بالإجهاد النفسي والبدني.

ويوصي الخبراء بالاستفادة من العلاقات الداعمة كالأهل والأصدقاء في مواجهة الضغوط العصبية والنفسية التي تواجه الإنسان.

3- التمارين الرياضية

الرياضة لها مفعول سحري على صحة الإنسان، إذ يمكنها أن تساهم في تحسين مستويات الطاقة، والوقاية من اضطرابات النوم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وبحسب دراسة علمية، نشرت في وقت سابق، فإن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة باستمرار لمدة 3 ساعات أسبوعيًا، كانت خلاياهم الجسمانية، وأحماضهم النووية DNA أصغر بحوالي 9 سنوات، مقارنة بغيرهم من الذين لم يمارسوا الرياضة.

وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 3 مرات أسبوعيًا على الأقل، وعدم الاكتفاء بالذهاب للصالة الرياضية لمرتين على سبيل المثال.

4- خيط الأسنان

يمكن أن يساهم خيط الأسنان في الوقاية من أمراض والتهابات اللثة، كما يساعد على الوقاية من أمراض القلب، لأن خيط الأسنان يساهم في التخلص من البكتيريا الضارة التي قد تتسرب إلى داخل الجسم وتضر الشرايين والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف: الزواج يطيل العمر

5- العلاقة الحميمية

ممارسة العلاقة الحميمية، يمكن أن تزيد من متوسط عُمر الإنسان، وتساهم في استمتاعه بفترة شيخوخة خالية من المشكلات الصحية بسبب تحفيزه العلاقة الحميمية لإفراز الهرمونات والإندورفينات المفيدة للجسم.

ووفقًا لدراسة علمية سابقة، فإن الرجال الذين استمتعوا بالعلاقة الحميمية ووصلوا لذروة اللذة عن طريق عملية القذف انخفض معدل الوفيات لديهم بنسبة 50%.

6- نظام غذائي مناسب

يؤكد الخبراء أن اتباع نظام غذائي مناسب يمكن أن يزيد من متوسط عُمر الإنسان، وينصح أخصائيو التغذية باتباع أنظمة شبه نباتية تركز على تناول الخضروات والفاكهة، وتتجنب الدهون الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

ويتمتع الأشخاص الذين يتناولون الخضورات والفواكه باستمرار بوزن مناسب، ومضادات أكسدة طبيعية في أجسامهم تساعد على مكافحة أعراض الشيخوخة وتزيد من متوسط العمر.

ووفقًا لعدد من الدراسات التي أجريت فإن السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة هو أمراض القلب والأوعية الدموية التي تنتج عن تراكم الدهون داخلها وبالتالي الإصابة بأمراض الشرايين والنوبات القلبية، وغيرها.

7- الفحص الدوري

تساهم الفحوصات الدورية في الكشف عن الأمراض والمشكلات الصحية وعلاجها في الوقت المناسب، كما يساهم الفحص المبكر في الوقاية من الأمراض، وهذا يساعد في زيادة متوسط عمر الإنسان.

8- أطفئ التلفاز

يقضي كثير من الأشخاص أوقاتًا طويلة أمام التلفاز، وهذا يعود بالسلب على صحتهم النفسية والبدنية، ويشجع على تناول المأكولات السريعة والأطعمة غير الصحية، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن، وغيره من المشكلات الصحية.

وينصح الأطباء بالاستغناء عن التلفاز قدر الإمكان وقضاء الوقت في نشاطات أكثر إفادة للإنسان،موضحين أن هذا يمكن أن يزيد حياة الشخص بمعدل 1400 ساعة سنويًا.

9- تجنب الإجهاد والتوتر

يعتبر الإجهاد والتوتر من العوامل القاتلة للإنسان، بسبب تحفيزهما للإصابة بأمراض القلب والسرطان، ومشكلات الإعياء واضطرابات النوم، وغيرها.

وينصح الأطباء باتباع طرق مناسبة للتخلص من الإجهاد من بينها التدرب على تمارين الاسترخاء، والتنفس، وممارسة الرياضات المناسبة.

10- تجنب المخاطر

ينصح الخبراء بالابتعاد عن التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، واتباع تعليمات الأمن والسلامة في قيادة السيارة، وداخل أماكن العمل، للوقاية من الحوادث والإصابات التي تؤثر على الإنسان.

قد يهمك: للراغبين في فقدان الوزن.. هذا النوع من الرجيم يقصر عمرك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية