أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للراغبين في فقدان الوزن.. هذا النوع من الرجيم يقصر عمرك

12:54 م الأربعاء 20 فبراير 2019
للراغبين في فقدان الوزن.. هذا النوع من الرجيم يقصر عمرك

رجيم البروتين يؤثر على طول العمر

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتمد عدد من متبعي الحميات الغذائية على ما يسمى رجيم البروتين، والذي يعتمد على تناول نظام غذائي عالي البروتين، وتقليل حجم العناصر الغذائية الأخرى، وذلك بهدف الشعور بالشبع والامتلاء والمساعدة في فقدان الوزن.

أوضح مجموعة من الباحثين بجنوب أستراليا، أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين لا تعد صحية على الإطلاق ويمكن أن تؤثر على طول العمر.

ووجد الباحثون، في الدراسة التي نشرتها مجلة "current biology"، أن تشكيل البروتين بشكل سريع داخل الخلايا بالجسم يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الأخطاء، ما يرتبط بقصر العمر، وهو ما يتشابه مع الكثير من الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص في حياته، فعلى سبيل المثال، كلما قاد الشخص السيارة بشكل سريع، ارتكب أخطاء غير مرغوب فيها.

ولفت الباحثون الانتباه إلى وجود رابط بين النظام الغذائي قليل البروتين مرتفع الكربوهيدرات والاستمتاع بحياة صحية وطويلة، خاصة أن هذا النظام يؤثر على صحة العقل، مشيرين إلى الاختلاف بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة.

اقرأ أيضًا: أطعمة تمنحك فائدة اللحوم.. منها اللب

وعلى الرغم من تمتع الكربوهيدرات بسمعة سيئة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية، إلا أن الاستفادة منها تعتمد على التوازن ومعرفة الفارق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة، فمثلًا يحوي تناول الكربوهيدرات عالية الألياف مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات والبقوليات غير المعالجة والبذور أفضل الفوائد الصحية، وهو ما يظهر في حمية البحر المتوسط التي ترتبط بطول العمر.

ونصح الباحثون بضرورة تقليل استهلاك البروتين للاستمتاع بصحة جيدة وعمر طويل، مع اتباع نمط حياة مناسب.

الآثار الجانبية لرجيم البروتين:

ومن بين الآثار الجانبية الناتجة عن اتباع رجيم البروتين، ما نشره موقع "mayo clinic" فيما يلي:

- قلة العناصر الغذائية المهمة بالجسم أو عدم كفاءة الألياف، ما ينتج عنه مشكلات صحية مثل رائحة النفس الكريهة والصداع والإمساك.

- تشمل بعض الأنظمة عالية البروتين تناول كمية وفيرة من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والتي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- يؤثر رجيم البروتين سلبا على وظيفة الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية