خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خدعوك فقالوا.. المشروبات الغازية تساعد على التجشؤ

03:13 م الأحد 07 يوليه 2019
خدعوك فقالوا.. المشروبات الغازية تساعد على التجشؤ

المشروبات الغازية

كتبت- حسناء الشيمي:

يلجأ الكثير إلى تناول المشروبات الغازية خاصةً بعد الوجبات الدسمة الثقيلة، لاعتقادهم أنها تساعد على الهضم والتجشؤ وتخفف من ثقل الوجبة، وتقيهم من الخمول، فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن المشروبات الغازية لا تساعد على الهضم أوالتجشؤ، موضحةً أن الجسم يدخل إليه نسبة لا يتحملها، من غاز ثاني أكسيد الكربون لذا يصارع لإخراجها عبر التجشؤ.

وأضافت "جاد الحق" أن الإنسان لو لم يتناول المشروبات الغازية فلن يضطر إلى التجشؤ غالبًا، لافتةً إلى أن المشروبات الغازية تتسبب في الأساس في عسر الهضم، والانتفاخ، واضطراب القولون بسبب احتوائها على الصودا، فضلا عن أنها تتسبب في تراكم الغازات في البطن.

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن المشروبات الغازية، على اختلاف أنواعها، تتسبب في ارتباك إفرازات هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم تخزين السكر في الخلايا، مشيرةً إلى أن الجسم يخزن السكر الذي يدخل إليه عند تناول المشروبات الغازية على هيئة دهون.

وتابعت: تتسبب المشروبات الغازية في الإصابة بالتقلبات المزاجية الحادة والمفاجئة، وذلك نتيجة الارتفاع المفاجئ في سكر الدم ثم انخفاضه بنفس مستوى السرعة.

اقرأ أيضا: حمضية الدم تضعف المناعة.. هذه أسبابها وطرق علاجها

وفى السياق ذاته، أكدت استشاري التغذية العلاجية أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض أبرزها حمض الفوسفوريك، وهو ما يتسبب في زيادة حمضية الدم، ويؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة على الشخص، منها:

- الخمول والإرهاق الدائمين.

- انخفاض في ضغط الدم.

- الضعف والإجهاد.

- الصداع النصفي.

- تساقط الشعر.

- مشاكل في البشرة.

- نزيف اللثة.

- العصبية والتوتر.

-ضعف المناعة.

- ألم في المفاصل.

قد يهمك: هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لجسمك بعد ساعة من تناول المشروبات الغازية؟



صحتك النفسية والجنسية