أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام متكامل في 7 خطوات.. كيف تتجنب الإصابة بالسكري؟

09:54 م الجمعة 02 أغسطس 2019
نظام متكامل في 7 خطوات.. كيف تتجنب الإصابة بالسكري؟

نظام متكامل في 7 خطوات.. كيف تتجنب الإصابة بالسكري

كتب- أحمد سلطان:

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا على مستوى العالم، ويسبب المرض اختلال معدل سكر الدم وغيره من المضاعفات الصحية التي تهدد حياة المصابين به.

ويتوقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها التابع للولايات المتحدة الأمريكية أن يكون 1 من أصل كل 3 من البالغين مصابًا بالسكري في عام 2050 إذا استمرت معدلات انتشار المرض على وضعها الحالي.

ويؤكد موقع Everydayhealth أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساهم في التحكم في أعراض ما قبل الإصابة بالسكري وتجنب الإصابة به، بالإضافة لوقف تطور مرض السكري في حالة الإصابة.

ويشير الموقع إلى أن هناك 7 خطوات تساهم في التحكم في أعراض ما قبل الإصابة بالسكري ووقف تطوره، وهي:

1- تجنب المشروبات السكرية

تقول باربارا بوريك، مدرس أمراض السكري والغدد الصماء، في مستشفى نورث ويست بولاية ميريلاند الأمريكية إن تناول المشروبات السكرية أو المحلاة كالشاي والقهوة وعصير الليمون وغيره، لا يساعد على الشعور بالشبع، مضيفةً أنها مجرد سعرات حرارية فقط تدخل الجسم ويتم حرقها.

وتشير إلى أن وقف استهلاك المشروبات السكرية، يساعد في وقف تطور مرض السكري والتحكم في أعراض ما قبل الإصابة به وهذا يؤدي إلى تفادي الإصابة بالمرض.

2- تناول كميات مناسبة من الطعام

تؤكد مدرس أمراض السكري أن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يؤدي لزيادة الوزن أيضًا، إذا استهلك الإنسان منها كميات زائدة، وتوصي الطبيبة الأمريكية بتناول كميات مناسبة من الطعام وعدم الإفراط في المواد النشوية مثل الأرز والبطاطس لأنها تؤدي للإصابة بالسمنة التي تعد من الأعراض الأولية للإصابة بالسكري.

3- الإكثار من تناول الألياف الغذائية

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه، والبقوليات والحبوب الكاملة يساهم على الشعور بالشبع سريعًا وتقليل استهلاك كميات الطعام التي قد تؤدي للسمنة، وينصح خبراء الصحة بأن يكون نصف طعام الإنسان على الأقل من الخضروات والفواكه والمواد الغذائية الغنية بالألياف.

اقرأ أيضًا: منها تجنب الدهون.. 8 عادات خاطئة تضر مرضى السكري

4- الحرص في تناول الدهون

يوصي أخصائيو التغذية بالحرص في تناول الدهون، والاعتماد على الدهون الصحية الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والأفوكادو، كما ينصحون بتناول المنتجات منخفضة الدسم والمنتجات التي لا تحتوي على دهون عالية.

5- اللحوم والأسماك

ينصح أخصائيو التغذية بالحرص على تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، أو لحوم الدجاج البيضاء، بالإضافة إلى تناول الأسماك من مرتين إلى 3 أسبوعيًا معتبرين أن هذا جزء من النظم الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض السكري.

6- الماء مشروب صحي

يساهم الماء في خفض معدل سكر الدم، كما يساعد شرب الماء بكميات مناسبة على الشعور السريع بالشبع وتقليل كميات الطعام التي يستهلكها الشخص خلال الوجبات.

7- التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في التحكم في مستوى السكري، والوقاية منه في الأشخاص في حالة المهددين بالإصابة بالمرض، وينصح خبراء الصحة بالمشي يوميًا واستعمال السلالم بدل المصاعد والحرص على بذل مجهود بدني لأنه يؤثر بصورة إيجابية على الجسم، ويساهم في ضبط أعراض مرض السكري.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 10 طرق للتحكم في مستوى سكر الدم بعد الأكل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية