أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تجنب الدهون.. 8 عادات خاطئة تضر مرضى السكري

01:32 م الأحد 30 يونيو 2019
منها تجنب الدهون.. 8 عادات خاطئة تضر مرضى السكري

سكري

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر داء السكري من الأمراض المزمنة التي تتأثر بطبيعة النظام اليومي الذي يتبعه المريض، ويمكن أن تساهم العادات الخاطئة التي يتبعها إلى تطور المرض وفشل العلاجات الدوائية التي توصف له.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز العادات الصحية الخاطئة التي يتبعها مرضى السكري، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع "Everydayhealth" نقلًا عن الجمعية الأمريكية للسكر.

1- تناول الأطعمة الخالية من السكر

يعتقد كثير من الأشخاص أن تناول أطعمة خالية من السكر، هو الحل الأمثل للسيطرة على المرض، لكن هذا يعتبر خطأ، لأن خلو الطعام من السكر لا يعني أنك تتبع نظامًا صحيًا سليمًا، لذا ينبغي مراجعة أخصائي التغذية في هذه المسألة.

2- تجنب تناول الدهون بأنواعها

ليست كل الدهون سيئة، وينصح خبراء التغذية مرضى السكري بالحرص على تناول الدهون المشبعة "الصحية" وخاصةً التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك أو حمض أوميجا 3 الدهني، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وينبغي على مريض السكري تناول الجوز وبذور الكتان وزيت فول الصويا أو الكانولا، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

3- تجاهل تناول الوجبات الخفيفة

يحاول بعض المرضى فقدان الوزن عبر تجاهل الواجبات الخفيفة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالجوع سريعًا ويؤثر سلبًا على معدلات السكر في الدم.

4- الإفراط في ممارسة الرياضة

يحتاج جسمك إلى نشاط بدني منتظم، لكن ممارسة الرياضة دون راحة يؤدي إلى إطلاق هرمونات ترفع الجلوكوز مثل الأدرينالين، وهو ما يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام.

أقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. إليك قائمة بالمكسرات الممنوع والمسموح بتناولها

5- قلة النوم

الحرمان من النوم، ولو لليلة واحدة يمكن أن يؤثر على التحكم في معدل السكر بالدم، ويجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين.

وينبغي الحرص على الحصول على النوم الكافي كل ليلة، وتهيئة الأجواء المناسبة لذلك.

6- فقدان الوزن بسرعة

اتباع أنظمة غذائية قاسية لفقدان الوزن، سيؤدي إلى فشل التحكم في مرض السكري، وينبغي استبدال الأنظمة القاسية بأخرى أكثر ملائمة لصحة المريض تتضمن تناول الكثير من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام.

7- تجميل الأظافر

يجب على مريض السكري الابتعاد تمامًا عن البادكير، خاصةً إذا كان هناك التهاب أو قرحة أو جرح في الجلد، كما ينبغي تجنب عمليات تجميل الأظافر تمامًا، لتلاشي مخاطر الإصابة بالاعتلال العصبي.

8- الإكثار من تناول الفاكهة

يعتقد الكثيرون أن تناول الفاكهة بكثرة، عادة جيدة، لكن المفاجأة أن الإكثار في تناول الفواكه يمكن أن يؤثر سلبًا على سكر الدم، لأنها تحتوي على كميات من الكربوهيدرات.

قد يهمك: دراسة تكشف سبب إصابة مرضى السمنة بالسكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية