خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للسيدات.. إليكِ أفضل وأسوأ زيوت القلي على صحتك

04:23 م الأربعاء 21 أغسطس 2019
للسيدات.. إليكِ أفضل وأسوأ زيوت القلي على صحتك

للسيدات.. إليكِ أفضل وأسوأ زيوت القلي على صحتك

كتبت- ندى سامي

يعتبر الطعام المقلي، واحدًا من أساسيات المائدة عند الكثير من الأشخاص، الذي يفضلون تناول الطعام بعد وضعه في الزيت، ويحذر خبراء الصحة دائمًا من خطورة الأطعمة المقلية، لكنهم يقولون إن استخدام الزيوت الصحية والاعتماد على طرق القلي الصحيحة تقلل من خطورة هذه الأطعمة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي، وذلك وفقًا لموقع "Health line".

كيف تكون عملية القلي الصحيحة؟

القلي الصحيح أو العميق ينطوي على غمر الطعام بالزيت الساخن، بحيث تكون درجة الحرارة المثالية هي حوالي 350-375 درجة فهرنهايت أي (176-190 درجة مئوية).

عندما يتم غمر الطعام بالزيت في درجة الحرارة المطلوبة فإن سطحه الطعام ينضج على الفور ويشكل عازل لا يمكن للزيت اختراقه، في الوقت نفسه تتحول الرطوبة داخل الطعام إلى بخار، حتى ينضج الطعام من الداخل ويساعد البخار أيضًا على إبقاء الزيت خارج الطعام.

بينما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة للغاية، فسيتسرب الزيت إلى الطعام، مما يجعله مشبع بالدهون، و إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا فقد يجف الطعام، وتمتص السوائل بداخله ويتأكسد الزيت.

ومن المهم اختيار الزيوت التي تتكون في معظمها من الدهون المشبعة، لأنها الأكثر ثباتًا في درجات الحرارة العالية، لأنها تكون أكثر استقرارًا ولا تتفاعل مع الأكسجين عند التسخين.

زيت جوز الهند

تحتوي الدهون المتعددة غير المشبعة على رابطة مزدوجة أو أكثر في تركيبتها الكيميائية، وتميل هذه الروابط المزدوجة إلى التفاعل مع الأكسجين وتشكيل مركبات ضارة عند تعرضها للحرارة العالية، ولكن المذاق يهم أيضًا فيفضل بشكل عام الزيوت ذات النكهة المحايدة، ويعتبر زيت جوز الهند هو الفائز في تلك المعادلة.

أظهرت الدراسات أنه حتى بعد 8 ساعات من القلي العميق المستمر عند 365 درجة فهرنهايت أي (180 درجة مئوية) ، فإن جودته لا تتدهور.

أكثر من 90 ٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند مشبعة، مما يجعلها شديدة المقاومة للحرارة، كانت الدهون المشبعة تُعتبر غير صحية، لكن الدراسات الجديدة تظهر أنها مصدر غير ضار تمامًا للطاقة بالنسبة للإنسان.

كما يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكنه أن يساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات الضارة، وربما يساعد على فقدان الدهون في البطن.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن بعض الأصناف يمكن أن تترك نكهة جوز الهند أو رائحتها، لذلك يمكن تجربه عدد من العلامات التجارية المختلفة التي يزداد وينقص فيها الطعم والرائحة حتي يتم العثور على الأنسب.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو واحد من أصح الدهون على الأرض، يحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي لها رابطة مزدوجة واحدة فقط، وجدت إحدى الدراسات أنه يمكن استخدام زيت الزيتون في المقلاة العميقة لأكثر من 24 ساعة قبل أن يتأكسد بشكل مفرط.

يعتبر زيت الزيتون خيارًا جيدًا للقلي ومع ذلك قد لا تصمد نكهة ورائحة زيت الزيتون جيدًا عند تسخينها لفترة طويلة.

زيت الأفوكادو

اقرأ أيضًا: هل تناول «الطعمية» يضر جسمك؟

تكوين زيت الأفوكادو يشبه زيت الزيتون، إنه أحادي التشبع بشكل أساسي مع بعض الدهون المشبعة وغير المشبعة المختلطة، لذلك يعد أحد الخيارات الجيدة في القلي.

زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على درجة دخان عالية تبلغ حوالي 446 درجة فهرنهايت (230 درجة مئوية)، تحظى بشعبية كبيرة للقلي العميق بسبب مذاقه المحايد، كما أنه لا يمتص نكهة الطعام ، لذلك يمكن استخدامه بشكل متكرر لقلي الأطعمة المختلفة ولكنه يوجد به دهون غير مشبعة بنسبة 32% مما يجعله عرضة للتلف والتأكسد في درجات الحرارة العالية.

زيت النخيل

يتكون زيت النخيل في الغالب من الدهون المشبعة مما يجعله خيارًا رائعًا للقلي العميق، كما أن نكهته محايدة تمامًا خاصة الصنف غير المكرر المعروف بزيت النخيل الأحمر.

الزيوت التي لا يجب استخدامها في القلي

هناك العديد من الدهون والزيوت التي يجب عدم استخدامها، وهذا يشمل الزيوت النباتية الصناعية يتم استخراج هذه الزيوت من البذور، وتحتاج إلى طرق معالجة قاسية للغاية.

فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، ويجب تجنب القلي بها أو استخدامها في أي طعام يوضع على النار ويتعرض لدرجة حرارة، وتشمل قائمة تلك الزيوت التالي:

1- زيت فول الصويا.

2- زيت الذرة.

3- زيت الكانولا (يطلق عليه أيضًا زيت بذور اللفت).

4- زيت بذرة القطن.

5- زيت نبات القرطم.

6- زيت نخالة الأرز.

7- زيت بذور العنب.

8- زيت عباد الشمس.

9- زيت السمسم.

قد يهمك: إرشادات ضرورية لاستخدام زيت القلي بطريقة صحية



صحتك النفسية والجنسية