أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مع بداية الخريف.. روشتة لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض

06:30 م الأحد 15 سبتمبر 2019
 مع بداية الخريف.. روشتة لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض

تقوية المناعة

كتبت - حسناء الشيمي:

مع بداية فصل الخريف، والتقلبات الجوية المفاجئة، والتفاوت الملحوظ في درجات الحرارة ما بين الليل والنهار، استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء، تكثر إصابة بعض الأشخاص بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، خاصةً الأطفال والحوامل وكبار السن، نظرًا لضعف الجهاز المناعي.

"الكونسلتو" يقدم في التقرير التالي، نصائح لتقوية الجهاز المناعي بالجسم، وطرق الوقاية من الأمراض الفيروسية، وفقًا لموقع "webmd".

نصائح لتقوية الجهاز المناعي

- الاسترخاء والابتعاد قد المستطاع عن التوتر والعصبية والقلق، لأن الانفعالات الداخلية من أهم أسباب ضعف جهاز المناعي، خاصًة أنه يوجد علاقة وثيقة بين المناعة والجهاز العصبي المركزي.

- الابتعاد عن تناول الأدوية والمضادات الحيوية بصورة عشوائية، لأنها تتسبب في ضعف المناعة.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتعزيز جهاز المناعة بالجسم، والوقاية من هشاشة العظام وأمراض القلب والسرطان.

اقرأ أيضًا: لماذا تضعف المناعة في الشتاء؟.. إرشادات تساعدك على تقويتها

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، بحيث تتراوح عدد ساعات النوم يوميًا من 7 إلى 9 ساعات، لتعزيز إفراز هرمون الكورتيزول المقاوم للالتهابات والمفيدة لتعزيز جهاز المناعة.

- الإقلاع عن التدخين، سواء الإيجابي أو السلبي.

- غسل اليدين جيدًا وتدليكها لمدة دقيقة على الأقل خاصة قبل تناول الطعام، للتخلص من الجراثيم والميكروبات التي قد تنتقل إلى الجسم عن طريق الفم.

وينصح الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، بالابتعاد تمامًا عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمقليات، لأنها تمنع الجسم من الحصول على العناصر الغذائية المتوفرة بباقي المأكولات، كالحديد، والزنك، والكالسيوم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالأنيميا، نتيجة ضعف الجهاز المناعي بالجسم، وذلك لاحتوائها

ويشدد مسعود على أهمية استبداله الأطعمة الدسمة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

ويتفق معه الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، مشيرًا إلى ضرورة الحصول على المصل المضاد للإنفلونزا من الجهات المعنية بذلك الأمر قبيل حلول فصل الشتاء، لتعزيز المناعة ومقاومة الأمراض الفيروسية، أمثال نزلات البرد والإنفلونزا.

قد يهمك: إجراءات بسيطة تقوي مناعتك.. غير عاداتك اليومية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية