منها كبسولات زيت السمك.. 4 أدوية تساعد على خفض الدهون الثلاثية بالجسم

02:16 م السبت 21 سبتمبر 2019
منها كبسولات زيت السمك.. 4 أدوية تساعد على خفض الدهون الثلاثية بالجسم

الدهون الثلاثية

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعتاد بعض الأشخاص على الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، دون إدراك أن الدهون الزائدة عن حاجة الجسم تترسب في الشرايين والأوعية الدموية على هيئة دهون ثلاثية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأدوية التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية بالجسم، وفقًا لموقع "Every Day Health".

1- زيت السمك

أكدت بعض الدراسات أن تناول زيت السمك 3 يوميًا، يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، خاصةً في حالة ارتفاعها عن 200 ملج / ديسيلتر، ولكن ينصح بتناول كبسولات أحماض أوميجا 3 تحت استشارة الطبيب المختص، لتحديد الجرعات التي تتناسب مع حالة الصحية للمريض.

2- الستاتينات

تعتب الستاتينات من الأدوية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، مثل ليبيتور (أتورفاستاتين)، كريستور (روسوفاستاتين)، زوكور (سيمفاستاتين)، ليسكول (فلوفاستاتين)، برافاتشول (برافاستاتين)، وميفاكور (لوفاستاتين).

ويحظر على الحوامل أو المصابين بأمراض الكبد تناول أدوية الستاتينات، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بآثارها الجانبية، مثل النسيان، وآلام البطن، والإمساك، وآلام العضلات.

أقرأ أيضًا: لمرضى الدهون الثلاثية.. دليلك الغذائي ونصائح لمقاومة ارتفاعها

3- النياسين (حمض النيكوتينيك)

يعد النياسين "فيتامين B3" مكملًا غذائيًا يساعد على خفض الدهون الثلاثية بالجسم، ولكن يجب تناولها تحت استشارة الطبيب المختص، خاصةً في حالة الإصابة بالسكري وقرحة المعدة والنقرس وأمراض الكبد، لتجنب الإصابة بآثاره الجانبية ، مثل الحكة، واحمرار الجلد، والدوار، وآلام العضلات، واضطرابات الجهاز الهضمي.

4- الفايبريت

من مشتقات حمض الفبريك التي تستخدم لخفض مستويات الدهون الثلاثية بالجسم، ولكن يجب تناوله تحت استشارة الطبيب المختص، خاصةً في حالة الإصابة بأمراض الكلى والكبد، لتحديد الجرعات التي تتلائم مع الحالة الصحية للمريض، فضلًا عن تجنب الإصابة بآثاره الجنبية، مثل اضطرابات المعدة، حصوات المرارة، وآلام العضلات.

نصائح عامة

وينصح بفحص الدم بمعرفة الطبيب، للتحقق من مستوى الدهون الثلاثية بالدم، فإذا كان عمرك أكثر من 20 عامًا فيجب فحص ملفك الشخصي للدهون مرة كل خمس سنوات على الأقل، وبشكل أكثر تكرارًا إذا كان لديك عوامل خطر أخرى، مثل سجل عائلي لأمراض القلب.

قد يهمك: تعاني من الدهون الثلاثية والكوليسترول؟.. تناول هذه الأطعمة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية