أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساعد على التخسيس.. 6 فوائد توفرها الحمضيات لصحتك

06:24 م السبت 07 سبتمبر 2019
تساعد على التخسيس.. 6 فوائد توفرها الحمضيات لصحتك

الفواكه الحمضية

كتبت – مادي غيث:

تعتبر الحمضيات -مثل البرتقال، والليمون، واليوسفي، والجريب فروت- من الفواكه الشتوية التي تتميز بمذاقها اللذيذ، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد الفواكه الحمضية على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

1- نضارة البشرة

تحتوي الفواكه الحمضية على فيتامين سي، الذي يساهم في تقوية المناعة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة ونعومة البشرة.

2- الألياف

تساهم الألياف المتوفرة بالفواكه الحمضية على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

كما تعتبر الفواكه الصحية الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، لأنها قليلة السعرات الحرارية، فضلًا عن احتوائها على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.

3- الحد من حصوات الكلى

تعد الفواكه الحمضية بديل طبيعي لمكملات سترات البوتاسيوم، لأنها تساهم في زيادة مستوى أملاح السترات في البول عند تناولها، ما يقلل من فرص الإصابة بحصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: بعد وصول سعره لـ100 جنيه.. 4 بدائل صحية لليمون

4- مكافحة السرطان

أوضحت العديد من الدراسات أن الفواكه الحمضية، خاصةً الجريب فروت، تقلل خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطانات، خاصةً سرطان المريء، والمعدة، والثدي والبنكرياس، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد، التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للإصابة بهذا المرض المزمن.

5- تعزز صحة القلب

أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من فواكه الحمضية، يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، خاصةً الجريب فروت الذي يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي، الذي يحتوي أيضًا على الألياف ومركبات الفلافونويد، فكلاهما يساهمان في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

6- الوقاية من الجهاز العصبي

تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في فواكه الحمضية على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي عند التقدم في العمر، مثل ألزهايمر، والشلل الرعاش، والخرف.

قد يهمك: كوب واحد من عصير البرتقال يحمي من الخرف المبكر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية