أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بألم في الذراع؟.. إليك الأسباب والعلاج

02:38 م الأربعاء 01 يناير 2020
تشعر بألم في الذراع؟.. إليك الأسباب والعلاج

ألم الذراع

كتبت - ياسمين الصاوي:

يشعر البعض بألم في الذراع يستمر يومًا أو عدة أيام، ولا يعد ذلك الألم خطيرًا، إلا في بعض الحالات التي تستدعي التوجه إلى الطوارئ فورًا.

تتعدد أسباب ألم الذراع، وعادة ما يتوقف العلاج على السبب الذي أدى إلى ذلك، وفقًا لما جاء بموقع "Medical news today".

أسباب ألم الذراع

قرصة العصب

تحدث قرصة العصب عندما يصبح الضغط كبير على الأعصاب، والذي ينتج عن العظام أو العضلات أو الأوتار أو الغضاريف، وتتلخص أعراضه في التنميل وألم حاد وضعف العضلات.

الالتواء

يعتبر الالتواء من الإصابات الشائعة التي تستلزم تلقي الرعاية المنزلية بشكل مستمر، وفي بعض الحالات الحرجة، تحتاج إلى إجراء جراحة، ومن بين أعراضها: انتفاخ وكدمات وألم المفصل.

التهاب الأوتار

عادة ما يحدث التهاب الأوتار في منطقة الكتف أو الكوع أو المعصم، وربما يكون بسيطًا أو حادًا، وينتج عنه تورم وتنميل وألم.

إصابة الكفة المدورة

تحدث هذه الإصابة نتيجة القيام ببعض الأنشطة بشكل عنيف مثل كرة البيسبول، وتظهر أعراضها في ألم وضعف الذراع.

كسر العظام

يؤدي كسر العظام إلى الشعور بألم شديد في الذراع، وربما يسمع المصاب صوت طقطقة عند التعرض للكسر، وتشمل الأعراض: تورم وظهور كدمات وعدم قدرة على تحريك الذراع.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي اضطراب مزمن يأتي نتيجة التهابات تؤثر على صحة المفاصل، ومن بين أعراضه الشعور بالإجهاد ووخز في المفاصل وتورمها.

الذبحة الصدرية

تشير الذبحة الصدرية إلى الشعور بألم في الصدر نتيجة عدم حصول القلب على كفايته من الأكسجين، كما تسبب ألم في الذراع والكتف، وتضغط على الصدر والعنق والظهر، ويصاحبها أيضًا شعور بالدوخة وقصر النفس والغثيان.

نوبة قلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يعجز الدم عن الوصول إلى القلب، ما يمكن أن يؤدي إلى موت عضلة القلب إذا لم يصل الدم إليها في أسرع وقت، وتسبب ألم في ذراع واحد أو كليهما وقصر النفس وألم بالجزء العلوي من الجسم والشعور بالدوخة والتعرق، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطوارئ سريعًا.

اقرأ أيضًا: للوقاية من آلام الذراعين.. نصائح لتقوية فقرات الرقبة

متى يستدعي ألم الذراع التوجه للمستشفى؟

عادة لا يشير ألم الذراع إلى مشكلة خطيرة، وفي بعض الحالات، يمكن اللجوء إلى بعض الوصفات المنزلية لتخفيف الألم، لكن تتطلب حالات أخرى التوجه إلى المستشفى فورًا، لذا إن كان ألم الذراع يصاحبه ظهور إحدى العلامات التالية:

-ألم أو ضغط على الصدر.

-ألم الظهر والعنق أو الجزء العلوي من الجسم.

-الشعور بدوخة.

-الغثيان.

-قصر النفس.

-عدم القدرة على تحريك الذراع.

علاج ألم الذراع

يتوقف علاج ألم الذراع على السبب الناتج عنه، وعادة ما يصف الطبيب مسكنات أو أدوية مضادة للالتهابات، وربما يحتاج الأمر إلى جراحة في حال كسر العظام.

وهناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لتخفيف ألم الذراع، مثل وضع كمادات ثلج لمدة 20 دقيقة عدة مرات يوميًا، وربط الذراع بضمادة، وعدم ممارسة أي مجهود عضلي على الذراعين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية