الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

من بينها السجق.. 6 أطعمة ومشروبات تسبب الصداع (صور)

01:40 م الأحد 23 فبراير 2020

كتبت – أمنية قلاوون:

هل شعرت بالصداع بعد تناول نوع معين من الطعام؟.. ربطت العديد من الدراسات بين الإصابة بالصداع، ونوعية الطعام الذي نتناوله، وتعتبر الأطعمة إحدى العوامل التي تتسبب في الإصابة بالصداع، وذلك بسبب احتوائها على مركبات كيميائية تتفاعل مع كيمياء الدماغ، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالصداع النصفي.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 5 أطعمة تسبب الصداع، فتجنبها، وفقًا لمواقع"Clevelandclinic, Webmd, Healthline".

مساحة إعلانية

1-الشاي

يعتقد أغلب الأشخاص أن تناول الشاي يقضي على الصداع، لكن هذا غير صحيح، فأثبتت الدراسات أن الكافيين الموجود في الشاي والقهوة يزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي، ووجدت الدراسات العلمية أن تناول أكثر من كوبين من القهوة أو الشاي يوميًا يؤدي إلى الإصابة بالصداع.

2-الشيكولاتة

وجدت الأبحاث أن حوالي 22% من الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة يوميًا، يصابون بالصداع النصفي، وذلك لأن الشيكولاتة تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الكافيين، ما يساهم في الإصابة بالصداع النصفي.

3-الأطعمة المالحة

يحتوي الملح على كمية مرتفعة جدًا من الصوديوم، الذي يتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والشعور بألم الرأس المستمر والمعاناة من الصداع النصفي.

4-المخللات

تحتوي المخللات على مركبات كيميائية تُعرف بـ"تيرامين"، وهي مادة كيميائية طبيعية موجودة في بعض الأطعمة، ما يتسبب في الإصابة بالصداع على المدى البعيد والشعور بألم غير محتمل في الرأس، وهناك فئات الأكثر عُرضة للإصابة بالصداع على الفور، ممن لديهم حساسية أكبر لمادة التيرامين.

5-الثوم

لا يتسبب الثوم في الإصابة بالصداع على الفور، ولكنه على المدى البعيد يؤثر على المخ، ويتسبب في ألم العصب ثلاثي توائم، وهي حالة عصبية مؤلمة تؤدي إلى إصابة الغشاء المتصل بالمخ، ومن أعراضها الشعور بصداع مستمر.

6-اللحوم المصنعة

أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن اللحوم المصنعة، تلعب دورًا في الإصابة بالصداع، والتي من بينها النقانق أو السجق واللانشون و"هوت دوج"، نظرًا لاحتوائها على المواد الحافظة التي تكسب الأطعمة اللون والنكهة، هذه المواد تحتوي على النترات التي تتحول عند الهضم إلى أكسيد النيتريك، ويتمدد في الدماغ، ويسبب آلام الرأس المزعجة والصداع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو