أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد مذهلة للبابريكا.. هكذا تتجنب أضرارها

04:33 م الإثنين 03 فبراير 2020
6 فوائد مذهلة للبابريكا.. هكذا تتجنب أضرارها

البابريكا

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعد البابريكا من البهارات الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، وتتميز بلونها الأحمر ومذاقها الحلو في الأطعمة المختلفة.

وتحتوي البابريكا على العديد من الفوائد الصحية، كما يؤدي الإفراط في تناولها إلى حدوث بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

فوائد البابريكا

1-غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي البابريكا على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، وتحديدًا الكاروتينات، التي تساهم في محاربة العديد من الأمراض عن طريق منع الإجهاد التأكسدي، كذلك تقلل فرص التعرض للالتهابات المسببة للأمراض الالتهابية وتحافظ على صحة الجلد والعين والجهاز التنفسي، وفقًا لموقع "Dr axe".

2-الوقاية من أمراض المناعة الذاتية

تشير أمراض المناعة الذاتية إلى خلل في عمل الجهاز المناعي، حيث يبدأ بمهاجمة الجسم وليس الأمراض، وبالتالي تؤثر على صحة المخ والمفاصل والرئتين وغيرها، لذا يجب الحرص على تناول البابريكا بكميات معتدلة لتجنب مخاطر التعرض لذلك.

3-الوقاية من السرطان

تلعب البابريكا دورًا في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان المعدة، فضلاً عن منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى المصابين بالمرض، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات.

4-ضبط سكر الدم

تعمل البابريكا على ضبط معدلات السكر في الدم، وهو ما يساعد مرضى السكري على معالجة هذه المشكلة وتحسين عملية الهضم أيضًا.

اقرأ أيضًا: منها السرطان وقرحة المعدة.. أمراض يحاربها الكركم

5-الحفاظ على صحة العين

تحتوي البابريكا على فيتامين A واللوتين والزيازانثين وفيتامين B6، وهذه العناصر الغذائية تحمي العين من التلف وتبطئ الإصابة بالضمور البقعي وغيرها من أمراض العين الأخرى.

6-تقوية القلب

تساعد البابريكا على حماية صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل فيتامين B6 الموجود بها على خفض ضغط الدم والوقاية من تلف الأوعية الدموية، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تزيد الكوليسترول الجيد في الجسم، ما يحسن عمل الأوعية الدموية.

أضرار البابريكا

-يمكن أن يؤدي تناول مرضى الحساسية البابريكا إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة والطفح الجلدي، وفقًا لموقع "Webmd".

-يسبب الإفراط في تناول البابريكا رفع ضغط الدم، خاصة لدى مرضى الضغط.

-في بعض الأحيان، يتداخل الإفراط في تناول البابريكا مع بعض أدوية السكري، ما يستدعي تغيير نوع الدواء.

-من الممكن أن يؤدي تناول البابريكا إلى زيادة مخاطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، وبالتالي يُنصح بالتوقف عن تناول البابريكا قبل إجراء أي عملية جراحية بحوالي أسبوعين على الأقل.

قد يهمك: يقي من السرطان ويفقد الوزن.. فوائد لا تتوقعها للفلفل الأسود

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية