خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

لتجنب أضرارها.. 4 إجراءات احرص عليها بعد الخضوع لتكميم المعدة

05:39 م الثلاثاء 04 فبراير 2020
لتجنب أضرارها.. 4 إجراءات احرص عليها بعد الخضوع لتكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

كتب - كريم حسن:

أنظمة الحمية الغذائية، لا تجدِ نفعًا مع المصابين بالسمنة المفرطة، ما يجعلهم يلجأون لجراحات تخلصهم من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم، ولا سيما جراحة تكميم المعدة، التي تستدعي اتباع مجموعة من الإرشادات بعد الخضوع لها، لتجنب آثارها الجانبية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الإرشادات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية تكميم المعدة، وفقًا لموقع "Health".

تكميم المعدة

من العمليات الجراحية التي تساهم في التخلص من السمنة، عن طريق إزالة جزء كبير من المعدة، لتصغير حجمها، ما يساعد مرضى البدانة على تناول كميات قليلة من الطعام، الأمر الذي يمكنهم من فقدان الوزن، والوصول إلى القوام المثالي في أسرع وقتٍ ممكن.

نصائح هامة بعد الخضوع لتكميم المعدة

يتعين على مرضى السمنة المفرطة، الالتزام بمجموعة من النصائح بعد الخضوع لجراحة تكميم المعدة، لتفادي آثارها الجانبية، وأبرزها:

1- النظام الغذائي

ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، لأنها تسبب زيادة الوزن، والشعور بالخمول، وبالتالي لن تجدي الجراحة ثمارها المطلوبة.

لذلك، يتعين على المريض اتباع نظام غذائي مقسم على مرحلتين، بعد الخضوع لهذه الجراحة، بشرط أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج:

المرحلة الأولى "أول 6 أسابيع بعد الجراحة"

يتعين على مريض السمنة الاعتماد على السوائل والأطعمة الخفيفة في أول أسبوعين بعد الجراحة، على أن يتناول في الأسبوعين التاليين الأطعمة سهلة الهضم، مثل البطاطس المهروسة، وتأتي اللحوم في المرحلة الأخيرة في هذه الفترة، مع مراعاة أن يتم طهيها جيدًا قبل الشروع في تناولها.

اقرأ أيضًا: هل أنت منهم؟.. حالات تستدعي الخضوع لجراحات السمنة

المرحلة الثانية

بعد انتهاء المرحلة الأولى، يكون الجسم قد اعتاد على حجم المعدة الجديد، واستطاع استيعاب كمية الطعام الواصلة إليه، ويصبح جاهزًا لتناول أي نوع من الأطعمة، ولكن يجب عدم الإفراط فيها.

ينصح في هذه المرحلة، بتناول كميات قليلة من الأطعمة، على أن يتم تقسيمها على 5 وجبات، مع مراعاة عدم الجمع بين الأطعمة والمشروبات، كما يجب الاهتمام بتناول المأكولات الغنية بالفيتامينات، لإمداد الجسم بالطاقة، وتجنب الشعور بالإرهاق المصاحب لهذه الجراحة.

2- ممارسة الرياضة

عملية تكميم لن تغني مريض السمنة عن ممارسة الرياضة، فهي من الأمور الأساسية التي يجب المواظبة عليها بعد الخضوع لهذه الجراحة، لتعزيز معدل حرق الدهون الباقية بالجسم، وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء، ولا سيما المعدة، حتى تستطيع التكيف مع التغيرات التي طرأت عليها.

قد يهمك: للمصابين بالسمنة.. أشهر 5 خرافات شائعة عن عملية تكميم المعدة

3- شرب المياه

يجب تناول كميات كافية من المياه والسوائل الطبيعية، لحماية الجسم من الجفاف، وتنشيط الدورة الدموية، وتجنب الشعور بالكسل.

4- المكملات الغذائية

عادةً ما يصف الأطباء لمرضى السمنة بعد إجراء عملية تكميم المعدة، مجموعة من المكملات الغذائية، لتعويض قلة كمية الطعام، قبل أن يتسبب في نقص الفيتامينات والمعادة بالجسم، ولكن يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.

قد يهمك أيضًا: هل يساعد تكميم المعدة في علاج السكر نهائيا؟

صحتك النفسية والجنسية