أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمصابين بالسمنة.. أشهر 5 خرافات شائعة عن عملية تكميم المعدة

12:45 م الأربعاء 02 أكتوبر 2019
للمصابين بالسمنة.. أشهر 5 خرافات شائعة عن عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة

كتبت- حسناء الشيمي:

يلجأ بعض مرضى السمنة لإجراء عمليات جراحية للحصول على وزن مناسب والتخلص من الوزن الزائد، ومن بينها عملية تكميم المعدة.

ويقول الدكتور خالد جودت، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة واحدة من أكثر الجراحات التي تُجرى في العالم بين جراحات السمنة، وهي عملية بسيطة يتم فيها استئصال 90% من المعدة، وهي الوحيدة التي لا يمكن إلغائها بعد إجرائها.

ويضيف جودت أن نسبة كبيرة من المرضى يتعرضون للإصابة بارتجاع المريء بعد إجراء العملية، وتعود المعدة للتمدد مرة أخرى بعد عامين أو ثلاثة ويعود المريض لنفس الوزن.

ويوضح جودت أن عملية تكميم المعدة المعدل، هي نفس عملية التكميم العادية لكن يُضاف إليها إحاطة المعدة من الخارج بجدار يحكم تمددها، وتتسع نسبة بسيطة ليحافظ على وزن المريض ويمنحه نتائج أفضل بكثير على المدى القصير والبعيد، وينتظر المريض يوم واحد في المستشفى ولا بد من اهتمامه بتناول الفيتامينات وبعض أدوية المعدة.

خرافات مرتبطة بتكميم المعدة

يردد بعض الأشخاص عدد من الخرافات المرتبطة بعملية تكميم المعدة، ويوضح الدكتور محمد أبو النجا أستاذ مساعد الجراحة العامة والأورام والمناظير بكلية طب عين شمس واستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير وعضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا، أن أبرز الشائعات المرتبطة بتكميم المعدة هي :

1- مشكلة تساقط الشعر وهي لا علاقة لها بالتكميم فهو عرض مصاحب لأي نزول سريع في الوزن ولا علاقة له بتكميم المعدة، وينبغي أن يعلم المريض أنه بمجرد ثبات وزنه ستعود الأمور لطبيعتها، ويصف الأطباء غالبًا للمريض فيتامينات وزنك لتعويض ما يفقده الجسم.

2- ثاني خرافة هي أن التكميم يصيب المريض بالهزال، وهو اعتقاد خاطئ فقبل العملية المريض يأكل بطبيعته أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعندما يقوم بعمل تكميم تقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، لذا فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالهبوط، ويتكيف الجسم مع الوقت على الوضع الجديد.

3- شيخوخة خلايا البشرة في الوجه، وليس له علاقة بالتكميم لأن تخسيس الوجه جزء من تخسيس الجسد، وهي عملية تخضع لمسألة تناسق الجسم بشكل عام.

4- القيء دون توقف، من الممكن حدوث التهاب بالمعدة وهو مرض يتعرض له الشخص الطبيعي وليس المُكمم فقط.

5- نقص المعادن وخاصةً الحديد، وتحدث تلك الحالة عند الأشخاص الطبيعين والأشخاص الذين أجروا عملية التكميم.

ويشير الدكتور محمد أبو النجا إلى أن التكميم من الممكن أن يسرع اكتشاف نقص الحديد في الجسم، ولكنه ليس سبب أساسي.

وينصح استشاري جراحات السمنة المفرطة بعدم الإفراط في تناول الحلويات والنشويات لأنهما يؤديان لحدوث زيادة في الوزن بعد نحو 5 سنولت وتصل الزيادة حتى 20%، لذلك يجب اتباع الأنظمة الغذائية المقترحة من الطبيب، بعد عملية تكميم المعدة.

اقرأ أيضا: حلول طبية للتعامل مع المشكلات الهضمية بعد جراحات السمنة

ما العلاقة بين جراحة تكميم المعدة والإصابة بالسرطان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية